6 أبريل، 2024 10:42 م
Search
Close this search box.

عن رفض بغداد زيارة اوغلو لكركوك .. أردوغان للمالكي : هل يبلغك الايرانيون عندما يزورون العراق؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان دعم طهران لحكومة المالكي، مؤكدا ان هذا الامر بات مبعث عدم استقرار في المنطقة. واوضح رئيس الوزراء التركي في مقابلة تلفزيونية مع قناة “خبر اي” التركية، ان المالكي لن يكون بمقدوره التعامل كما في السابق، بعد محاولات سحب الثقة عنه، بالرغم من ان ايران مازالت تدعمه بشكل كبير لحد الان.
واضاف اردوغان:”ان موقف ايران غير مقبول، وقد ناقشنا هذا الامر في اجتماعاتنا الرفيعة مع المسؤولين الايرانيين، وان موقف ايران بات مبعث عدم استقرار في المنطقة”. كما انتقد اردوغان المواقف التي يتبناها المالكي مع الاطراف المختلفة، خاصة بعد زيارة وزير خارجيته داود اوغلو الى مدينة كركوك، ووجه اردوغان كلامه للمالكي قائلا:”عندما يأتي المسؤولون الايرانيون الى العراق، هل يعلموك عن الجهة التي يدعمونها، بالتأكيد كلا”.
ومن جهتها ردت انقرة اليوم على مواقف ايرانية توقعت ان ينتقل النزاع في سوريا الى تركيا، وذلك قبل ساعات من زيارة يقوم بها وزير الخارجية الايراني لتركيا في محاولة لتحسين العلاقات بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان “ندين بشدة الاتهامات التي لا اساس لها والتهديدات التي في غير محلها ضد بلادنا من جانب العديد من المسؤولين الايرانيين، بمن فيهم رئيس الاركان الايراني حسن فيروز ابادي”. وكانت الخارجية تشير الى ما قاله فيروز ابادي متهما تركيا ودولا اخرى مجاورة بتسهيل تحقيق “الاهداف العدوانية للشيطان الاكبر، الولايات المتحدة”.
واضاف فيروز ابادي وفق ما نقل عنه الموقع الرسمي للحرس الثوري الايراني “ولكن اذا قبلوا بهذا الاسلوب، عليهم ان يدركوا انه بعد سوريا، سيحين دور تركيا ودول اخرى”.
وصدر الموقف التركي قبل ساعات من زيارة وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الذي وصل مساء الثلاثاء الى انقرة لاجراء محادثات حول الازمة في سوريا ومصير 48 ايرانيا خطفوا فيها السبت.
واذ تطرقت الى قضية الايرانيين المخطوفين، اكدت الخارجية التركية انها تدين الخطف “من زاوية محض انسانية” و”تبذل ما في وسعها” للافراج عنهم. واعلن الجيش السوري الحر مسؤوليته عن خطف الايرانيين ال48 السبت.
وقالت مصادر دبلوماسية تركية لفرانس برس ان صالحي سيبحث خصوصا مع نظيره التركي احمد داود اوغلو الازمة في سوريا. وتقف تركيا وايران على طرفي نقيض حيال الازمة السورية. ففي حين تدعم انقرة المعارضة السورية المسلحة تواصل طهران دفاعها عن حليفها نظام الرئيس بشار الاسد.

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب