7 أبريل، 2024 3:15 م
Search
Close this search box.

عن تجربة شخصية .. كيف تكون مهني ناجح ولديك حياة شخصية تلائمك !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد:

“بعد عدة سنوات من الزواج، أصبحت أنا وزوجي والدين لثلاثة أطفال.. لقد أصرّرت بشدة على أن يكون لي حياة كاملة كأم، وأن أكون أم جيدة لأطفالي، وأصل أيضًا إلى أهداف مهنية كبيرة في نفس الوقت.. في البداية شعرت أنه من الصعب تحقيق النجاح في العمل والمنزل في آن واحد، ولكن بعد تفكير عميق.. وجدت أنه ليس من الصعب أن أكون زوجة وأم ناجحة وسيدة أعمال ناجحة أيضًا في آنٍ واحد.. كثير من الناس يبحثون عن إحساس بالتوازن في حياتهم. كما يقول، ستيفن كوفي، وهو مؤلف وكاتب أميركي، مؤلف كتاب (العادات السبع للناس الأكثر فعالية)، وهو من الكتب الأكثر مبيعًا عالميًا”..

بهذه الكلمات، استهلت الدكتور “كيري بيتينغر”، مؤسس شركة “Success that Matters”، وهي شركة استشارية تساعد الأفراد والمؤسسات على تحقيق مستويات عالية من النجاح، مقالها التي قررت أن تشارك فيه متابعيها بقصة نجاحها التي لم تأتِ من باب الصدفة، وإنما من ترتيبات وقوانين منظمة وضعتها هي لترتيب أولوياتها وتحقيق ذاتها.

قالت “كيري” في مقالها؛ أن الإنسان عندما يتخلى عن بعض الأشياء في حياته من أجل أشياء أكثر أهمية، شعور قاسِ، لأنه ربما نشعر في تلك الأشياء التي لا قيمة لها بسعادة، ولكن مثابرتها وإصرارها على النجاح ساعدها على إتخاذ القرار بسلاسة، لأنها أصرت على تحقيق النجاح الوظيفي وحياة شخصية مُرضية أيضًا، وجعلت ذلك يحدث.. والآن قررت “كيري” أن تساعد روّاد الأعمال الآخرين والمهنيين المحترفين على تحقيق أهدافهم أيضًا.

تُعلم عادات الناجح للوصول إلى مستويات أعلى من تحقيق النجاح، حسبما نقلها موقع (Life hack) الأميركي، على لسان “كيري”..

1 . توضيح حول ما تريد..

يعرف الأشخاص الناجحون والملتزمون ما يريدون تحقيقه، فهم يعرفون جيدًا ما هو مهم بالنسبة لهم، ويضعون أهدافًا واضحة وضوح الشمس في حياتهم المهنية وحياتهم الخاصة، هؤلاء الناس ليس لديهم طموحات غامضة. هم يضعون أهدافًا محددة جدًا تتماشى مع أولوياتهم، ويكرسون وقتهم وجهودهم نحو تحقيق هذه الأهداف.

2 . حدد النجاح على شروطك..

كل شخص ناجح لديه رؤية مختلفة للنجاح، يحددها وفقًا لشروطه وطبيعة حياته، هذا الشخص لا يرضى بنجاح متوسط، إذ يبذل قصارى جهده لتحقيق التكافؤ والنجاح الكامل، في حين أنه يقدر قيمة العمل الشاق، فإن تعريفه لحياة ناجحة غالبًا ما يكون أكثر شمولية من مجرد تحقيق النتائج المالية.

3 . الوقوف على أرض الواقع الخاص بك..

يفهم الأشخاص الناجحون أهمية قول “لا”. فهم يضعون حدودًا حتى يتمكنوا من التركيز على حياتهم والعمل على الأمور الأكثر أهمية، يتجنبون الوقوع فريسة لتحفيز الأهداف التي لا تتماشى مع غرضهم وأولوياتهم وشغفهم الحقيقي.

4 . كن منتجًا للغاية..

يعرف الشخص الناجح كيفية إنجاز الأمور من أجل الحصول على “كل شيء”، وتحقيق التوازن بين حياته المهنية وحياته الشخصية، يتجنب إضاعة الوقت في أمور لا قيمة لها، هذا الشخص لا تجده متاح على “السوشيال ميديا” 24 ساعة، لا يقضي ساعات من يومه في قضاء أشياء لا قيمة لها، فهو يقدر قيمة الدقائق والثوانِي.

5 . إتخاذ القرارات بثقة..

دائمًا ما يتميز الشخص الناجح عن غيره في إتخاذ القرار بقوة، يقوم باختيارات الأمور التي تتماشى مع من هم وماذا يريدون حقًا. ويرفض بشجاعة وجرأة الفرص التي لا تتماشى مع قيمه. حتى إن رأها البعض فرصة ذهبية.

6 . تعرف على أولوياتك..

يحدد الشخص الناجح أولوياته، وبناءً عليه يعمل وفقًا لترتيب أولوياته، فتجده ناجح في حياته الوظيفية، وهو أيضًا من ذوي الأداء العالي في مجالات الحياة الأخرى التي تهمه.

7 . لا تغار من الآخرين..

الغيرة؛ لا تعرف طريق للشخص الناجح، فتجده دائمًا ما يهنيء بإنجازات الآخرين ويثني عليهم. لا يشعر بالتهديد من نجاح الآخرين. وبدلاً من ذلك، يسعده إنشاء نسخة خاصة بهم من النجاح ويستمتع إلى حد كبير بأسلوب حياتهم.

8 . كن منضبطًا..

الانضباط والنظام؛ سمة أساسية في الشخص الناجح، يلتزم بوعوده وكلمته، وأيضًا في خططه وأعماله.

9 . تعرف على كيفية التفويض..

الناجحون والملتزمون ينبذون حياتهم. يفوضون المهام في العمل وفي حياتهم الشخصية. ونتيجة لذلك، يمكنهم التمتع بمزيد من الحرية في الوقت والقيام بالمزيد مما يحبونه.

10 . كن ممتنًا.. ولكن ليس راضيًا..

الناس الناجحون يقدرون ما لديهم. يسعون إلى تحقيق المزيد من الأمور المهمة حقًا. يفعلون ذلك لأنهم يعرفون أنهم سوف يستخدمون نجاحهم لإحداث تأثير إيجابي على العالم.

11 . تقليل الضوضاء..

نحن نتعرض كل يوم لآلاف من الإنحرافات التي تهدد بتشتت إنتباهنا عن الأشياء الأكثر أهمية. مثل استهلاك ساعات طوال في تفحص الهاتف المحمول، أو فحص البريد الإلكتروني، الشخص الناجح يحدد وقت معين لتصفح الهاتف ورسائل البريد الإلكتروني حتى يكون أكثر حضورًا، وإنتاجية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب