20 سبتمبر، 2024 5:54 م
Search
Close this search box.

عملت على أهداف داخل العراق .. “غوغل” ترصد شبكة تجسس واختراق إيرانية !

عملت على أهداف داخل العراق .. “غوغل” ترصد شبكة تجسس واختراق إيرانية !

وكالات- كتابات:

كشفت شركة (مانديانت)؛ التابعة لشركة (غوغل)، اليوم الجمعة، معلومات عن وحدة تجسس واختراق إيرانية، مشيرة إلى إنها رصدت مؤشرات حديثة عن الشبكة عملت على أهداف في “العراق”.

وقالت الشركة في تقريرٍ لها؛ إن (UNC1860) هي جهة تهديد دائمة ترعاها “إيران”، ومن المُرجّح أنها تابعة لـ”وزارة الاستخبارات والأمن” الإيرانية.

وأضافت أن لهذه الشبكة مجموعة الأدوات المتخصصة والأبواب الخلفية السلبية التي تدعم العديد من الأهداف، بما في ذلك دورها كمزود وصول أولي محتمل وقدرتها على وصول مستمر إلى الشبكات ذات الأولوية العالية، مثل تلك الموجودة في مجال الحكومة والاتصالات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ووصلت هذه المجموعة لعمليات تدميرية استهدفت “إسرائيل”؛ في أواخر تشرين أول/أكتوبر 2023، و”ألبانيا” في عام 2022، فيما تحتفظ بترسانة من الأدوات المساعدة ومجموعة من الأبواب الخلفية السلبية المصممة للحصول على موطيء قدم قوي في شبكات الضحايا وإنشاء وصول مستمر وطويل الأمد.

وأشارت إلى أن الشبكة لها قدرة في الهندسة العكسية وقدرات التهرب من الكشف، ما يعني إنها جهة تهديد هائلة من المُرجّح أن تدعم أهدافًا مختلفة تتراوح من التجسس إلى عمليات الهجوم على الشبكة، في عام 2020، شنّت هجومًا لإجراء عمليات مسّح واستغلال إضافية ضد كيانات وقد لوحظ أن الفاعل يقوم بمسح عناوين (IP) تقع بشكل أساس في “السعودية” في محاولة لتحديد الثغرات المكشوفة.

وبينّت الشركة إنها استجابت للعديد من الاشتباكات في عامي 2019 و2020، حيث تعرضت المنظمات التي تعرضت للاختراق من قبل جهات يشتبه في أنها تابعة لـ (APT34) للاختراق، وعلى نحو مماثل.

وحددت الشركة أيضًا: “مؤشرات حديثة على التحول العملياتي نحو أهداف مقرها العراق من قبل كل من المجموعات المرتبطة بـ (APT34) و(UNC1860)”.

ويأتي هذا التقرير، بعد أشهر من تقرير مماثل تحدث عن شبكة باسم (APT42)، وهي شبكة إيرانية أيضًا قامت بانتحال صفة صحافيين وإعلاميين للتواصل مع ضحاياها من كبار الشخصيات في الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة