7 أبريل، 2024 3:31 ص
Search
Close this search box.

عمالقة التكنولوجيا الأميركية .. ينقذون اقتصاد “ترامب” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص – كتابات :

أرقام مالية ضخمة وحجم استثمارات، تظنه للوهلة الأولى متعلقاً بشركات عملاقة في مجالات النفط أو الطاقة.. لكنها بيانات وحجم أعمال لعمالقة التكنولوجيا في العالم، وتحديداً بالأسواق الإلكترونية، تكشف ما تحققه من أرباح خيالية !

قطاع التكنولوجيا يقفز بأرباح الشركات الأميركية..

ففي موسم الإفصاحات المالية للشركات المالية تتجه الأنظار، مع حلول الشهر الثاني من عام 2018، إلى قطاع التكنولوجيا، إذ إن أباطرة ذاك القطاع يحتلون أهمية غير عادية من المؤشرات الأميركية.

فيكفي أن نعدد أسماء شركات مثل “آبل”، “فيس بوك” و”أمازون”، وهي شركات الواحدة منها فقط قادرة على تحريك المؤشرات الأميركية صعوداً أو هبوطاً، وبصورة حادة !

12.5 مليار دولار أرباح “فيس بوك” في 3 أشهر !

فالنتائج المتوقعة بداية للقيمة السوقية لعملاق التواصل الاجتماعي “فيس بوك”؛ 552.10 مليار دولار !

ورغم ما سبق وحذرت منه شركة “فيس بوك” من تراجع في الأرباح ومعدلات النمو في الأرباح في الربع الأخير من العام الماضي 2017، إلا أن نتائج البيانات الختامية جاءت لصالح الشركة بإرتفاعات كبيرة في الأرباح، إذ بلغ حجم الإيرادات في آخر 3 أشهر من 2017 نحو 12.5 مليار دولار، بإرتفاعات تقارب الـ 42% مقارنة مع عام 2016 !

وفيما يتعلق بآخر أخبار الشركة، كانت “فيس بوك” قد عدلت ما يعرف بـ “مباديء الخصوصية” الخاصة بها، لتشمل ربما إتاحة المجال بالنسبة للمستخدمين معرفة ما يحدث لبياناتهم الشخصية، إذا قاموا على سبيل المثال بإلغاء حساب أو حتى فيما يخص بالبيانات التي يقوم الـ”فيس بوك” نفسه باستخدامها لعرض إعلانات ومحتوى من نوع معين للمستخدمين.

التغير الذي طرأ على سهم الشركة في الربع الأخير من العام الماضي، جعلنا نرى إرتفاعات بـ 3.2%.

“مايكروسوفت” تحقق أرباحاً 26.7 مليار دولار !

أما بالإنتقال إلى شركة “مايكروسوفت”، نتحدث هنا عن قيمة سوقية تبلغ 725.6 مليار دولار، وهنا ينتظر المستثمرون نتائج الشركة، خاصة بعد التحول الذي قامت به خلال العام الماضي نحو منتجات “الحوسبة السحابية”، وهي كما يقول خبراء التكنولوجيا عنها إنها الثورة القادمة فى عالم الإنترنت، وكذلك عالم الأعمال.

ومصطلح “الحوسبة السحابية” أو الـ”Cloud Computing”، ببساطة هو مجموعة من الخدمات التى تقدم من مزود الخدمة إلى عميل أو عدة عملاء أو لجمهور من العملاء عبر الإنترنت بهدف إستغلال قدرات وإمكانيات مزود الخدمة الفائقة دون الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن فى الشركة للقيام بنفس المهام، والإعتماد على مساحات تخزينية سحابية مثل ” Drop Box أو Google Drive” بدلاً من شراء أقراص فعلية بالشركات لتخزين الملفات والبيانات.

بمعنى أن مزود الخدمة يتشارك إمكاناته الضخمة وخوادمه القوية لتوفير خدمات متنوعة للعميل للتوفير عليه شراء وتجهيز وصيانة أجهزة داخل شركته للقيام بمثل هذه المهام والوظائف.

لذلك فإن الإيرادات المتوقعة 26.7 مليار دولار بإرتفاعات تبلغ نسبتها نحو 9% عن مثيلتها في عام 2016، بينما شهد التغير في سعر سهم “مايكروسوفت” في الربع الأخير من عام 2017 إرتفاعاً بنسبة 15.6% عن سعر العام الماضي.

“آبل” عملاق أميركي قيمته السوقية تقترب من التريليون دولار !

شركة أخرى لها باع كبير في الأسواق العالمية للتكنولوجيا، وهي شركة “آبل”.. ذاك العملاق صاحب القيمة السوقية التي قد تصل إلى تريليون دولار، والمعلن حتى الآن هو 875 مليار دولار.

يبلغ حجم إيراداتها المتوقع للربع الأخير من عام 2017 نحو 78.35 مليار دولار، بإنخفاض عن مبيعات ذات الفترة عن عام 2016، والتي بلغت 87.35 مليار دولار !

وخسرت الشركة نحو 11% من قيمتها السوقية بسبب ما جرى تناوله من أخبار حول نية الشركة تخفيض مستويات إنتاجها من “الآي فون إكس” بمقدار النصف خلال الربع الأول من عام 2018، وذلك بسبب ضعف من الطلب؛ سواء من الولايات المتحدة أو الصين أو حتى الاتحاد الأوروبي.

لكن بشكل عام فإن التغيرالذي شهده سهم الشركة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2017، أرتفع بنسبة 9.8%.

32 مليار دولار إيرادات 3 أشهر لمجموعة “غوغل” !

أخيراً بالإنتقال إلى “ألفابيت”، المجموعة المالكة لـ”غوغل”، والتي تمتلك قيمة سوقية بقيمة 816.9 مليار دولار، فتبلغ قيمة إيراداتها المتوقعة مع نهاية الربع الأخير من عام 2017 نحو 32 مليار دولار، بإرتفاعات نحو 22%.

“أمازون” الأكبر بإيرادات 59.8 مليار دولار في 90 يوماً !!

وأخيراً نتحدث عن شركة “أمازون”، أكبر موقع للتجارة الإلكترونية، إذ تبلغ قيمتها السوقية نحو 675.61 مليار دولار، وتحقق مبيعات عالية خاصة في موسم الأعياد، وبالإفصاح عن إيراداتها في آخر 3 أشهر من عام 2017 نجدها بلغت 59.8 مليار دولار، بإرتفاعات بلغت نحو 36.8% عن عام 2016 !

اللافت أن الأسهم الأميركية إرتفعت في هذا العام الأخير مع السنة الأولى من حكم الرئيس الأميركي، “دونالد ترامب” إلى مستويات تاريخية، خاصة أسهم الشركات المتعلقة بصناعة التكنولوجيا، على عكس المخاوف التي تحدث عنها المحللون السياسيون من أزمات اقتصادية قد تعصف بالاقتصاد الأميركي في ظل سياسات يراها البعض مضطربة لـ”ترامب” !

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب