29 مارس، 2024 1:49 م
Search
Close this search box.

على هامش القمة “الصينية-العربية” .. “عبدالغني” يؤكد رغبة بكين في توسيع آفاق التعاون مع العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

ذكر وزير النفط العراقي؛ “حيان عبدالغني”، اليوم الجمعة، بأن “الصين” أبرز مستوردي “النفط الخام” العراقي، وأنها تسعى لتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة بين “بكين” و”بغداد”.

وجاء حديث وزير النفط في تصريح أورده مكتبه الإعلامي خلال مرافقته لرئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، لحضور القمة “العربية-الصينية” للتعاون والتنمية؛ في “الرياض”.

وقال “عبدالغني”، إن حكومة “السوداني” تسعى إلى تحقيق علاقات تعاون متوازنة مع الجميع ، وبما يخدم المصالح المشتركة .

وأكد أن “العراق” منفتح في علاقاته على الجميع ويمتلك علاقات وتعاونًا متميزًا مع الدول العربية ودول الجوار و”الولايات المتحدة والصين والهند واليابان ودول قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا” والدول الصديقة الأخرى، ويسعى إلى تعزيز وتوسيع آفاق التعاون؛ وبما يُسّهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتطوير قطاع النفط والطاقة والتنمية المستدامة.

واعتبر “عبدالغني”؛ “الصين” قوة اقتصادية لا يُستهان بها، وهي من أكبر الدول المستهلكة للنفط، وتُعد من بين أبرز مستوردي “النفط العراقي”، مردفًا بالقول لمسنا بوجود رغبة كبيرة لدى الجانب الصيني لتوسيع آفاق التعاون في جميع المجالات؛ ومنها قطاع النفط والطاقة والمحاور الاقتصادية الأخرى.

وأشار؛ إلى أن السوق الآسيوية واعدة، وتشهد نموًا رغم التحديات الصحية والأمنية والتوترات السياسية التي تواجه الاقتصاد العالمي.

وتابع وزير النفط؛ بالقول: “إننا نعمل ضمن منظمة الدول المصدرة للنفط؛ (أوبك)، وتحالف (أوبك بلس)، إلى تحقيق استقرار الأسواق النفطية العالمية؛ وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، والوصول إلى أسعار مرضية للمنتج والمستهلك”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب