21 سبتمبر، 2024 12:39 ص
Search
Close this search box.

على مشارف “عيد الأضحى” .. “الصحة” العراقية تكشف خطة جديدة للسيطرة على “الحمى النزفية” !

على مشارف “عيد الأضحى” .. “الصحة” العراقية تكشف خطة جديدة للسيطرة على “الحمى النزفية” !

وكالات- كتابات:

مع تصاعد إصابات مرض (الحمَّى النزفيَّة) في “العراق” إلى: (63)؛ بينها عشر وفيات، وبالتزامن مع قرب حلول “عيد الأضحى المبارك” وزيادة عمليات الجّزر للماشية، تبنّت “اللجنة الوطنيَّة العُليا للتصدي للمرض”، إجراءات عدة لتحويط إصاباته والحدِّ منها.

وأوضح مدير عام دائرة البيطرة في “وزارة الزراعة” العراقية؛ “ثامر حبيب حمزة”، أنَّ الإجراءات التي تبنّتها اللجنة تضّمنت منع حركة الماشية من المناطق الموبوءة إلى غيرها، إلّا بشهادة صحية صادرة عن المستشفيات البيطرية تؤكد خلوها من (القراد) وهي الحشرة الناقلة للمرض.

وتابع أنها خاطبت مكاتب المحافظين ووجَّهت المستشفيات البيطرية بالمحافظات بتشّكيل لجان من الرقابة والتفتيش برئاسة المحافظ، لضمان الابتعاد عن الذبح العشوائي، وحصره بالمجازر النظامية الخاضعة للرقابة البيطرية، وفي حال عدم توفرها، تُجرى بمواقع محددة بعد رشّها بالمبيدات، وبعد مرور (14) يومًا من ذلك، تُّجزر فيها الماشية بشكلٍ آمن.

وذكر أنَّ الإجراءات شملت أيضًا تخصيص أماكن محددة لبيع الماشية داخل المدن أو خارجها، شريطة خضوعها للإشراف البيطري، مع التشّديد على منع الذبح داخل المنازل، معلنًا بلوغ إصابات المرض حتى الآن، (63) بينها عشر وفيات، تتصدرها محافظة “ذي قار”: بـ (15) إصابة؛ بينها أربع وفيات، فيما بلغت في “بغداد”، ست إصابات ووفاة واحدة، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة