5 مارس، 2024 2:58 ص
Search
Close this search box.

على مأدبة (كتابات) .. “البرياني” .. أصلها هندي وأبدع فيها المطبخ العراقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتبت – بوسي محمد :

هناك أكلات أبدعت فيها بعض المطابخ العربية، حتى أعتقد البعض أنها منسوبة إليها، ومن أشهر هذه الأكلات، “البرياني”، وهي عبارة عن أكلة تعتمد في تحضيرها بشكل أساس على “الأرز البسمتي”، والذي يتمّ طهيه بطريقة خاصة وإضافة اللحم والدجاج والخضراوات إليه، والتي أعتقد الناس أنها أكلة عراقية؛ حيثُ أبدع فيها المطبخ العراقي وأضاف عليه نكهته الخاصة.

وعن أصل كلمة “برياني”، هي كلمة فارسية الأصل ومشتقة من كلمة “بريان”؛ والتي تعني “المقلية” أو “المشوية”، ترجع في أصلها إلى “الهند”، ويستخدم في إعدادها “البهارات الهندية”، التي جعلتها واحدة من أكثر الأكلات تميزًا حول العالم، لقوة رائحتها وحدة طعمها، حيث نشأ هذا الطبق في “الهند” ومنها انتشر إلى دول كثيرة في الشرق الأوسط، بحيث أصبح لـ”البرياني” أكثر من طريقة لتحضيره، تختلف من دولة لأخرى حسب الذوق.

ويُعتبر “العراق” من الدول العربية المعروفة بتحضير طبق “البرياني”، وقدموا بجانبه “صلصة الجنتي”؛ من اختراع المطبخ العراقي.

نستعرض لكم طريقة تحضير “البرياني” العراقي..

المكونات..

كوبان من الأرز البسمتي.

كيلو غرام من أفخاذ الدجاج.

نصف كيلو غرام من لحم البقر المقطع.

حبتان من البصل المقطّع إلى جوانح.

نصف كيلو غرام من البطاطا المقطّعة إلى مكعبات.

أربعمئة وخمسون غرامًا من البازيلاء المعلّبة.

مئتا غرام من الزبيب.

مئتا غرام من اللوز المسلوق والمقطّع والمقشّر.

كوب من الشعيرية.

فلفل أبيض.

ملعقتان كبيرتان من الكركم.

رشّة من الفلفل الأسود.

ملعقة كبيرة من بهارات البرياني.

ملعقتان صغيرتان من البهارات المشكّلة.

ملح.

ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.

طريقة التحضير..

– أسلقِ أفخاذ الدجاج، وأفصلِ العظم عن لحم الدجاج، وأحتفظِ بمرق الدجاج جانبًا. ضعِ القليل من “الزيت” في قدر على النار؛ وأقلِ فيه “البصل” إلى أن يتحمّر، وبعد ذلك أحتفظِ به جانبًا.

– أقلِ “البطاطا” وأحتفظِ بها جانبًا، وأقلِ “البازيلاء” وأحتفظِ بها جانبًا، وكذلك الأمر بالنسبة لـ”اللوز”، و”الزبيب”، و”اللحم”، بحيث يقلى كلّ منها على حدة، ومن ثمّ أحتفظِ بهم جانبًا.

– أغسلِ “الأرز” جيدًا أكثر من مرة، وأنقعيه في ماء مدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، حتى نتخلّص من أكبر كمية من “النشا”.

– ضعِ في قدر على النار “الشعيرية” وأقليها، ثم أضيفِ إليها “الأرز”، و”الكركم”، و”البهار”، و”الفلفل الأسود”، و”البهارات المشكّلة”، و”الملح”، و”البصل”، و”البطاطا”، و”البازيلاء”، و”اللحم”، و”قطع الدجاج”.

– أغمرِ المكونات بمرق “الدجاج”؛ الذي أحتفظتِ به من الخطوة الأولى، وفي حال لم تكن كمية المرق كافية، أضيفِ الماء إليها، وأتركِ المزيج على النار إلى أن ينضج “الأرز”.

– ضعٍ “البرياني” في طبق التقديم، وزيّنيه بالقليل من “الزبيب” و”اللوز” المقلي، وقدميه مع السلطة واللبن والصلصة الجنتي.

طريقة إعداد الصلصة الجتني..

نظفِ النعناع جيدًا، وأزيلِ العروق. ثم أضيفِ الطماطم وضعيها في الخلاط الكهربائي، وأضيفِ البصل المقطع جوانح في الخلاط مع الطماطم. أخلطِ المكونات في الخلاط جيدًا، ثم أضيفِ بالتدريج علبة اللبن الزبادي، ورشة من الملح ويمزج جيدًا في الخلاط حتى تتجانس المكونات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب