14 أبريل، 2024 4:50 ص
Search
Close this search box.

على خلفية “حرب غزة” .. “غوتيريش”: الشرق الأوسط أشبه ببرميل بارود على وشك الانفجار !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

شدّد الأمين العام للأمم المتحدة؛ “أنطونيو غوتيريش”، اليوم الأحد، على أن الوضع في “الشرق الأوسط” أشبه ببرميل بارود على وشك الانفجار، ومن الضروري العمل على منع اشتعال الصراع في جميع أنحاء المنطقة.

وأكد “غوتيريش” في بيان؛ أن العمليات العسكرية التي تُنفذها “إسرائيل” تؤدي إلى دمارٍ واسع النطاق؛ وإلى قتل البشر على نطاق غير مسّبوق منذ توليه منصبه.

وتابع قائلاً إن من الضروري التوصل على الفور إلى وقف إنساني لإطلاق النار لتخفيف المعاناة في “غزة” ووصول المساعدات إلى المحتاجين وتسّهيل إطلاق سراح الرهائن.

وانتقد “غوتيريش” الرفض المتكرر لـ”حل الدولتين”؛ بوصفه: “غير مقبول”، وأشار إلى أن حرمان الشعب الفلسطيني من حقه يُطيّل أمد الصراع وبات تهديدًا خطيرًا للسّلم والأمن الدوليين.

يُذكر أن الحرب اندلعت بين “إسرائيل” و(حماس)؛ في “غزة”، إثر هجوم نفذته الحركة الفلسطينية على جنوب “إسرائيل”؛ في 07 تشرين أول/أكتوبر 2023، وأدى إلى مقتل نحو: (1140) شخصًا، بحسّب حصيلة أعدتها وكالة (فرانس برس) استنادًا إلى أرقام رسّمية.

وتُشّن “إسرائيل”؛ منذ ذلك الوقت، هجومًا دمويًا أسّفر عن مقتل ما لا يقل عن: (25) ألف فلسطينيًا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لـوزارة الصحة” في “غزة”.

واستنكرت “منظّمة الصحة العالمية”: “ظروف الحياة غير الإنسانية” في القطاع الساحلي الصغير؛ الذي يفتقر سكّانه البالغ عددهم: (2.4) مليون نسمة إلى أساسيات العيش.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب