9 أبريل، 2024 9:53 م
Search
Close this search box.

على خلفية “حرب غزة” .. تركيا وإسرائيل تعلنان معارك تجارية طاحنة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت “تركيا” و”إسرائيل” فرض قيود تجارية متبادلة، اليوم الثلاثاء، نتيجة لتدهور العلاقات بينهما؛ وسط الحرب في “غزة”.

وفرضت “تركيا”، التي تنتقد بشدة الأعمال العسكرية الوحشية للاحتلال الإسرائيلي في “غزة”، لأول مرة، قيود على صادرات (54) نوعًا من المنتجات إلى “إسرائيل” بأثر فوري.

وتشمل الصادرات منتجات: “الألومنيوم والصلب ومنتجات البناء ووقود الطائرات والأسمدة الكيماوية”.

وردًا على القيود التجارية التركية؛ أعلنت “إسرائيل” إنها تسّتعد لفرض حظر على المنتجات التركية.

وجاءت هذه الخطوة بعد يومٍ من إعلان وزير الخارجية التركي؛ “هاكان فيدان”، منع “إسرائيل” طائرات الشحن العسكرية التركية من الانضمام إلى عملية إسقاط المساعدات الإنسانية إلى “غزة”، وتعهده بالرد بسلسلة من التدابير ضد “إسرائيل” حتى تُعلن وقف إطلاق النار في “غزة” والسماح بتدفق المساعدات دون انقطاع.

وقال “فيدان”؛ لدى إعلانه عن خطوات انتقامية ضد “إسرائيل”: “ليس هناك أي عُّذر لدى إسرائيل لمنع محاولتنا إيصال المساعدات جوًا إلى سكان غزة؛ الذين يُعانون من الجوع”.

وكثف الرئيس التركي انتقاداته لـ”إسرائيل”؛ في أعقاب عملياتها العسكرية الهمجية في “غزة”، واصفًا تصرفات “إسرائيل”؛ في “غزة”، بأنها جرائم حرب تكاد تكون بمثابة: “إبادة جماعية”، وأكد أن حركة (حماس) المسّلحة، التي تعتبرها “إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي” منظمة إرهابية، هي جماعة تُقاتل من أجل تحرير أراضيها وشعبها.

وفي منشور على موقع (إكس)؛ قال وزير الخارجية الإسرائيلي؛ “يسرائيل كاتس”، إن “إردوغان”: “يُضحي مرة أخرى بالمصالح الاقتصادية للشعب التركي من أجل دعمه لقتلة (حماس) في غزة”.

وفي نفس المنشور؛ قال إنه اتصل بمنظمات في “الولايات المتحدة” وطلب منهم وقف الاستثمارات في “تركيا” والامتناع عن استيراد البضائع التركية.

وبلغت الصادرات التركية إلى “إسرائيل”: (5.4) مليارات دولار عام 2023، بحسّب مكتب الإحصاء التركي.

وقامت “تركيا” و”إسرائيل” بتطبيع العلاقات بتبادل السفراء عام 2022، بعد سنوات من التوترات بين البلدين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب