12 أبريل، 2024 6:59 ص
Search
Close this search box.

على خلفية “حرب غزة” .. “البنك الدولي” يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العراقي 0.1 نقطة في 2024 !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أبقى “البنك الدولي” على توقعاته لنمو معظم اقتصادات دول منطقة “الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”؛ رُغم زيادة حالة عدم اليقين الجيوسياسية الناتجة عن حرب “إسرائيل” على “غزة”، والتي دفعته إلى خفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري مقارنةً بتقديراته الصادرة في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

رجّح “البنك الدولي”، في تقرير (آفاق الاقتصاد العالمي)، أن تنمو اقتصادات دول منطقة “الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”: (3.5%) العام الحالي، لكنه ربط ذلك بعدم تفاقم حرب “إسرائيل” على “غزة” واتسّاع نطاقها، مفترضًا تحسّن الأداء الاقتصادي للبلدان المصدرة لـ”النفط”، بدفعٍ من نمو الصادرات والاستثمارات غير النفطية، وانتعاش أقوى في النشاط النفطي، بعد أن شهد العام الماضي تخفيضات في الإنتاج أكبر من المتوقع، وفقًا لـ (الشرق).

لكن التقرير أبقى على توقعاته السابقة الضعيفة لبلدان المنطقة المسّتوردة لـ”النفط”، بسبب التأثير السلبي للظروف الجيوسياسية، لا سيما على السياحة، وتباطؤ النمو في الاستهلاك الخاص والاستثمار، نتيجة لارتفاع التضخم وتكاليف المدخلات.

على صعيد المخاطر التي قد تؤثر على التوقعات؛ قال “البنك الدولي” إن تفاقم حرب “إسرائيل” على “غزة” من الممكن أن يؤدي إلى رفع أسعار “النفط”؛ وهو ما سيُفيد المصدّرين، لكنه سيؤدي، في المقابل، إلى ضعف النشاط بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

“البنك الدولي”؛ توقع أن ينمو اقتصاد “المملكة العربية السعودية”؛ خلال العام الحالي: (4.1%)، على أن يُسّجل نموًا بنسّبة: (4.2%) في العام المقبل، مدعومًا بالتوسّع المتوقع في اقتصاد وصادرات المملكة، رُغم تمديد خفض الإنتاج الطوعي لـ”النفط” مطلع العام الحالي. وألمح التقرير إلى أن: “الاستثمارات المرتبطة بالقطاعات غير النفطية، المدعومة برؤية (المملكة 2030)؛ بقيادة ولي العهد؛ محمد بن سلمان، ستكون عاملاً أساسيًا لدعم النمو في الفترة المقبلة”.

في المقابل؛ خفض “البنك الدولي” توقعاته لمعدل نمو اقتصاد “مصر”؛ خلال العام الحالي، (0.2) نقطة مئوية عن تقديراته السابقة في تشرين أول/أكتوبر، ليتباطأ معدل نمو اقتصاد البلد العربي الأكبر من حيث عدد السكان إلى: (3.5%)، إذ يرجّح أن تفاقم حرب “إسرائيل” على (حماس) أزمة التضخم في “مصر”، وتقلص القوة الشرائية للأسر، وتقيّد نشاط القطاع الخاص، وتكثف الضغوط على الحسابات الخارجية من خلال الآثار المترتبة على السياحة والتحويلات المالية والميزان التجاري النفطي.

على صعيد آخر؛ خفض “البنك الدولي” توقعاته لنمو اقتصاد “العراق”: (0.1) نقطة مئوية عن ترجيحاته السابقة، لينمو: بـ (4.2%) خلال العام الحالي، متأثرًا بخفض إنتاج “النفط” وتراجع الصادرات. وألمح التقرير إلى أن زيادة إنتاج “النفط” المتوقعة؛ خلال العام الحالي، بعد تخفيف تخفيضات الإنتاج في أوائل 2024 ستُسّاهم في تسّريع النمو.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب