18 أكتوبر، 2024 3:30 م
Search
Close this search box.

على العراق .. إيران تقدم عرض بتأهيل المصافي النفطية !

على العراق .. إيران تقدم عرض بتأهيل المصافي النفطية !

وكالات- كتابات:

اعتبر المدير التنفيذي لـ”الشركة الوطنية لتكرير وتوزيع المنتجات النفطية” الإيرانية؛ “جليل سالاري”، أن ثمة إمكانات وطاقات جيدة بين “إيران” و”العراق” في مجال البُنى التحتية لصناعات التكرير بما فيها نقل وتوزيع “الغاز الطبيعي” المكثف.

وأضاف “سالاري”؛ خلال استقباله مساعد وزير النفط العراقي لشؤون التكرير؛ “حامد يونس الزوبعي”، أنه يتم في الوقت الحاضر تصنيع ما بين: (80) إلى: (90) بالمئة من معدات وتجهيزات مصافي النفط داخل “إيران”، فضلاً عن أنه تم توطين كل الأعمال الهندسية بما فيها التصميم والخبرة الفنية اللازمة للمصافي.

وأشار إلى قرار الحكومة الثالثة عشرة لتطوير التعاون مع البلدان الجارة والصديقة، لا سيما الدول الإسلامية، قائلاً أنه تم خلال زيارة وزير النفط الإيراني إلى “العراق”، التوصل إلى اتفاقات بين البلدين.

وأضاف أن هناك تعاونًا مع بلدان “أميركا اللاتينية”؛ بما فيها “فنزويلا”، وقمنا بإصلاح وتجهيز مصفى (ال باليتو) الفنزويلي بتكنولوجيا ومعدات إيرانية.

وأعرب عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاقات مع “العراق” والإفادة من قدرات المتخصّصين الإيرانيين في مجال تحديث وإعادة تأهيل المصافي في مجالات الإصلاح والسلع اللازمة والمواد الكيميائية.

وفي معرض إشارته إلى تطوير صناعة “الغاز المسّال” في البلاد والتوصل إلى الاكتفاء الذاتي في هذا الخصوص؛ قال أنه تم اليوم توطيّن معظم التجهيزات المستخدمة في هذه الصناعة، مؤكدًا أن بوسّعنا المشاركة والتعاون مع “العراق” في هذا القطاع.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة