17 أبريل، 2024 9:14 ص
Search
Close this search box.

على الشريط الحدودي “العراقي-الإيراني” .. البحث عن جنود مفقودين بحرب الخليج الأولى !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

قالت “الهيئة العامة للآثار والتراث” العراقية، اليوم الخميس، إن فريقًا أثاريًا متخصصًا من “مفتشية آثار وتراث محافظة ديالى”؛ شارك في عمليات البحث عن المفقودين من الجنود في “حرب الخليج الأولى”؛ في محافظة “ديالى”، “قضاء مندلي”، على طول الشريط الحدودي بين “العراق” و”إيران”.

ونقل البيان عن مفتش آثار وتراث ديالى؛ “طارق يوسف حبيب”، قوله، إن هذه المشاركة تأتي ضمن لجنة مشتركة مع الجانب الإيراني استنادًا إلى مذكرة التفاهم بين “جمهورية العراق” و”جمهورية إيران الإسلامية”، حيث زار الفريق مواقع البحث والتنسّيق مع باقي الفرق واللجان العاملة هناك لبيان المواقع الآثرية في تلك المناطق وتحديدها بغية الحفاظ عليها أثناء عمليات الحفر والبحث.

واندلعت الحرب “العراقية-الإيرانية”، في 22 أيلول/سبتمبر 1980، عندما غزت قوات في عهد الرئيس العراقي آنذاك؛ “صدام حسين”، “إيران”، وانتهى الصراع، الذي كان مدمرًا اقتصاديًا وخّلف ما لا يقل عن نصف مليون قتيل، إلى طريق مسّدود في آب/أغسطس 1988.

وبعد العام 2003؛ وسقوط نظام “صدام حسين”، على يد القوات الأميركية وحلفائها، وعودة العلاقات الثنائية بين “العراق” و”إيران”، تبادل الجانبان ولمرات عدة رُفات عشرات الجنود الذي تم العثور عليهم في ميادين الحرب التي استمرت لمدة (08) سنوات متتالية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب