15 مارس، 2024 2:03 ص
Search
Close this search box.

عدم ثقة في النفس أم في “الثورة” ؟ .. شباب “تشرين” يتجهون إلى أحضان الأحزاب من أجل الانتخابات !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

خلال الأسابيع الماضية، وفي غمرة تسابق الأحزاب السياسية العراقية للتسجيل بـ”المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”؛ تمهيدًا لخوض الانتخابات المبكرة المقبلة، تم رصد 60 تحالفًا سياسيًا جديدًا منسوبًا لـ”ثورة تشرين”؛ مما يؤشر على تصاعد ظاهرة تحول المتظاهرين المناهضين للعملية السياسية في العراق من ميادين الاحتجاجات إلى أروقة السياسة ودروبها بعد اتجاه البعض منهم إلى تشكيل تحالفات سياسية لخوض الانتخابات المقبلة وسط مخاوف من استغلال الأحزاب والتكتلات التقليدية لذلك عبر شعارات “الثورة”.

إنحراف عن خط “ثورة تشرين”..

يرصد موقع (DW) الألماني، الظاهرة في تقرير له؛ يؤكد على إنه خلال الأسابيع الماضية؛ تم تشكيل 60 تحالفًا سياسيًا جديدًا منسوبًا لـ”ثورة تشرين، مشيرًا إلى أن المواطنين يعتقدون بأن العديد من تلك التحالفات المكونة حديثًا سيكون له إرتباطات مع الأحزاب السياسية القائمة لمجرد الدخول إلى البرلمان؛ وهو ما عدوه إنحرافًا عن مطالب الثورة التي رفعت شعارات تغيير النظام السياسي.

ضعف الأمل في التغيير !

ويقول متظاهرون، للموقع الألماني؛ إن الاتجاه لخوض الانتخابات جاء بعد شهور من اعتقال واستهداف الناشطين، فضلاً عن تضاؤل فرص استكمال المظاهرات بسبب جائحة (كورونا). مشيرًا إلى أن كل هذه الظروف دفعت الشباب إلى اتخاذ طريق آخر، وهو “الانتخابات”، مشيرين إلى أن تشكيل العديد من الأحزاب التي تمثل الثورة وعدم الإصطفاف في خندق واحد يضعف آمال حدوث التغيير.

وقال موقع (دويتش فيلا)؛ أن الشباب العراقي لديه القوة في حشد الصفوف من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتي كان لها دور في تنسيق مطالب “ثورة تشرين” في كل المحافظات، موضحًا إن فرص الشباب العراقي قائمة إذا ما اتحدوا ونجحوا في كسب تأييد العراقيين، الذين قاطعوا الانتخابات، في 2018، بسبب سخطهم على الطبقة السياسية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب