20 سبتمبر، 2024 10:13 م
Search
Close this search box.

عبر مليون مستعمرة بشرية بالفضاء .. “بيزوس” يستهدف تسكين تريليون إنسان في كواكب متعددة !

عبر مليون مستعمرة بشرية بالفضاء .. “بيزوس” يستهدف تسكين تريليون إنسان في كواكب متعددة !

وكالات- كتابات:

كشف الملياردير “جيف بيزوس”، مؤسس شركة (آمازون-Amazon) العملاقة للتكنولوجيا، ورئيس شركة (بلو أورغين-Blue Origin) لتكنولوجيا الفضاء، اليوم الثلاثاء، عن هدفه من الاستثمار بقوة في الفضاء، مؤكدًا أنه يأمل في مستقبل بعيد يسّكن فيه تريليون إنسان في الفضاء، عبر مسّتعمرات فضائية ضخمة.

وفي لقاء (بودكاست ليكس فريدمان-Lex Fridman Podcast)، قال “بيزوس”: “سننقل البشر إلى الفضاء وسيعيش في المستقبل تريليون إنسان في مسّتعمرات فضائية على كواكب متعددة، ستكون هناك مليون مسّتعمرة بشرية في الفضاء كل مستعمرة يعيش فيها مليون إنسان ونحن نعمل على ذلك الآن”.

ومنذ تنحي “بيزوس” عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة (آمازون)، منذ أكثر من عامين، وهو يصب تركيزه على شركته الجديدة (بلو أوريغين-Blue Origin) لتكنولوجيا الفضاء، حيث لديه خطط كبيرة في هذا المجال.

وخلال اللقاء، كشف الملياردير؛ “جيف بيزوس”، عن الدافع وراء استقالته من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة (آمازون)، التي أسسها في عام 1994، وقال إنه أراد أن يُكّرس وقته وطاقته لشركته الفضائية، التي تهدف إلى جعل الفضاء متاحًا للجميع.

وأضاف أن شركة الصواريخ كانت بحاجة إلى تسّريع وتيرة التطوير والابتكار، وأنه يستمتع بالمشاركة في الأمور الكبيرة والصغيرة المتعلقة بها.

وأسس “جيف بيزوس”؛ (آمازون)، في عام 1994، وتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي في تموز/يوليو 2021، لكنه احتفظ بمنصبه في مجلس الإدارة.

هذا وأرجأت شركة (بلو أوريغين) الأميركية للرحلات الفضائية، إلى موعد لاحق هذا الأسبوع، إطلاق صاروخها (نيو شيبرد) بعد أكثر من عام على وقوع حادث أدى إلى وقف استخدامه.

وتعّذر إنجاز العملية التي تؤذن بعودة الشركة التي أسسّها الملياردير؛ “جيف بيزوس”، إلى الأنشطة الفضائية، في موعدها الأساس؛ الاثنين: “بسبب مشكلة على مستوى الأنظمة الأرضية”، وفق ما أعلنت (بلو أوريغين)؛ عبر منصة (إكس).

وأضافت الشركة: “سنُعلن قريبًا عن نافذة إطلاق جديدة خلال هذا الأسبوع”.

وأدى الحادث؛ الذي وقع في أيلول/سبتمبر 2022، إلى تحطم طبقة دفع الصاروخ الذي لم يكن حينها يحمل ركابًا.

وفتحت الهيئة الأميركية الناظمة للطيران؛ (إف. إيه. إيه)، تحقيقًا انتهى في أيلول/سبتمبر 2023، خلص إلى أنّ الحادث ناجم عن: “ارتفاع في درجة حرارة المحرك أكثر من المتوقع”.

وقد طلبت الهيئة على الإثر تغييّرات من شركة الفضاء قبل استئناف الرحلات الجوية. وتشمل هذه: “الإجراءات التصحيحية”؛ خصوصًا تعديل تصميم بعض مكونات المحرك.

تستخدم (بلو أوريغين) صاروخ (نيو شيبرد)، خصوصًا لرحلات السياحة الفضائية من “تكساس”.

وقد نقل الصاروخ نحو ثلاثين شخصًا في رحلات مدتها بضع دقائق عبر الحدود النهائية لكوكب الأرض، بينهم مؤسس الشركة “جيف بيزوس” نفسه.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة