22 سبتمبر، 2024 6:21 م
Search
Close this search box.

عبر “فيشخابور” .. “أنقرة” تبلغ العراق بجاهزية خط سكك الحديد لربطه بـ”طريق التنمية” !

عبر “فيشخابور” .. “أنقرة” تبلغ العراق بجاهزية خط سكك الحديد لربطه بـ”طريق التنمية” !

وكالات – كتابات:

أعلنت “وزارة النقل” العراقية، اليوم الخميس، أن الجانب التركي أبلغها بأن خط سّكك الحديد جاهز لربطه بـ”طريق التنمية”؛ عبر “فيشخابور”.

وشاركت “وزارة النقل” في اجتماعات اللجنة “العراقية-التركية” المشتركة المقامة في “بغداد”؛ للفترة من 21 – 22 تشرين ثان/نوفمبر، واتفق الجانبان على دخول الشاحنات للأراضي العراقية وبالعكس؛ وحسّب الضوابط واللوائح بين البلدين ،وكذلك الاتفاق على تفعيل النقل بالترانزيت فيما يخص النقل البري بعد استكمال الجوانب الفنية، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

ونقل البيان عن مدير الشركة العامة لسّكك الحديد؛ “يونس خالد جواد”، قوله إن: “اللجنة اتفقت على تبادل الخبرات بين البلدين في مجال طرق الفحص والتحميل والتفريغ في الموانيء؛ إضافة إلى آليات الخزن في الموانيء”، مشيرًا إلى أن الجانب العراقي أبدى تعاونه في مجال نقل البضائع الخطرة والمواد سّريعة التلف، والتدريب والتعاون في قطاع النقل الجوي المدني.

وأضاف: “أبلغنا الجانب التركي أن خط سّكك الحديد تم تطويره؛ ليكون جاهز لربطه بـ (طريق التنمية) عبر فيشخابور، كما اتفق الجانبان على عقد هيئة جمعية النقل بالطرق البرية اجتماعًا في النصف الثاني من العام المقبل في تركيا لمناقشة موضوع الطرق والنقل البري بين البلدين”.

وفي منتصف شهر أيلول/سبتمبر الماضي؛ عقد وزير النقل؛ “رزاق محيبس السعداوي”، اجتماعًا موسعًا في “بغداد”، مع وزير النقل والبُنى التحتية التركي؛ “عبدالقادر أورال أوغلو”، والوفد المرافق له، للتباحث حول مشروع “طريق التنمية”.

وفي حينها أكد وزير النقل التركي؛ دعم وإسّناد حكومة بلاده لـ”العراق”، واستعدادها التام لتقديم أية مساعدات تُعزز أواصر العلاقة والتعاون بين البلدين.

وقال “أوغلو”؛ إن: “طريق التنمية؛ سيكون هو صاحب الميدالية الذهبية بين تلك الممرات”، لافتًا إلى أن: “الحكومة التركية عملت على تشكيل مجلس تنسّيقي مع عدد من الدول الأوروبية بشأن طريق التنمية، وبالتالي نأمل أن يكون هناك مجلس تنسّيقي آخر يضم العراق ودول المنطقة”.

يُشار إلى أن قيمة مشروع “طريق التنمية”؛ تُقدر: بـ 17 مليار دولار، لربط ميناء مهم؛ “ميناء الفاو الكبير”، للسّلع على ساحل العراقي الجنوبي بالحدود مع “تركيا” عبر مد شبكة سّكك حديدية وطرق.

ويهدف “طريق التنمية” إلى ربط “ميناء الفاو”؛ في جنوب “العراق” الغني بـ”النفط”؛ بـ”تركيا”، ليحوّل البلاد إلى مركز عبور باختصار وقت السفر بين “آسيا” و”أوروبا” في محاولة لمنافسة “قناة السويس”.

ولدى الحكومة العراقية تصور بأن تنقل قطارات عالية السرعة البضائع والمسافرين بسرعة تصل إلى: 300 كيلومتر في الساعة، بالإضافة إلى مد خطوط إلى مراكز الصناعة المحلية والطاقة والتي يمكن أن تشمل أنابيب النفط والغاز.

ووفقَا للخطط؛ سيتم ربط طرق النقل الرئيسة بـ”ميناء الفاو” الرئيس على شواطيء الخليج عبر تحديث وبناء أكثر من: 1.2 ألف كيلومتر من السّكك الحديدية وطرق سريعة تربط “العراق” بالدول المجاورة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة