29 سبتمبر، 2024 4:19 ص
Search
Close this search box.

عبر “الرشيد” و”الرافدين” .. “مالية” كُردستان تتلقى 450 مليار دينار من بغداد لتمويل الرواتب !

عبر “الرشيد” و”الرافدين” .. “مالية” كُردستان تتلقى 450 مليار دينار من بغداد لتمويل الرواتب !

وكالات – كتابات:

أعلنت “وزارة المالية والاقتصاد”؛ في “إقليم كُردستان العراق”، في بيان مقتضب، اليوم الخميس، أن مصرف “الرشيد” أودع مبلغًا ماليًا مقداره: 250 مليار دينار في الحساب المصرفي للوزارة بفرع “أربيل”؛ لـ”البنك المركزي العراقي”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم؛ أعلنت الوزارة أن مصرف “الرافدين” الحكومي العراقي قد أودع مبلغًا ماليًا مقداره: 200 مليار دينار بهدف تمويل رواتب الموظفين والعاملين في القطاع العام في الإقليم.

وتوقع وزير الأوقاف والشؤون الدينية في “إقليم كُردستان”؛ “بيشتوان صادق”، أمس الأربعاء، أن تُباشر حكومة الإقليم بتوزيع الرواتب الأسبوع المقبل.

وقال “صادق”؛ خلال كلمة ألقاها أمام مجموعة من رجال الدين في مدينة “أربيل”، إنه تحدث صباح أمس مع وزير المالية والاقتصاد في الإقليم؛ “آوات شيخ جناب”، وإن الأخير أخبره بأنه سيتم البدء في توزيع الرواتب على الموظفين وعلى من يتقاضونها الأسبوع المقبل.

وتواجه حكومة الإقليم صعوبة بتوزيع الرواتب للموظفين والمتقاعدين ومن يتقاضون المنح المالية الشهرية على “شبكة الرعاية الاجتماعية”؛ بعد أن كسّبت الحكومة الاتحادية؛ في 25 آذار/مارس الماضي، حكمًا رفعتها أمام هيئة التحكيم التابعة لـ”غرفة التجارة الدولية”؛ في “باريس”، والذي يقضي بإيقاف الصادرات النفطية لـ”كُردستان” عبر “ميناء جيهان” التركي.

وكانت الحكومة العراقية قد وافقت مؤخرًا على منح قروض لحكومة “إقليم كُردستان” لتمويل المرتبات لثلاثة أشهر من العام الحالي؛ في كل شهر: 700 مليار دينار، وقد أرسلت قرضًا في نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي، إلا أنها تأخرت في الثاني.

وقررت حكومة “إقليم كُردستان”، في نهاية شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي، إرسال وفد إلى “بغداد” من أجل حسّم مبلغ القرض النقدي الذي اتفقت مع الحكومة الاتحادية على إرساله لدفع رواتب الموظفين، غير أن المتحدث باسمها؛ “بيشوا هورماني”، أعلن أمس، انتفاء الحاجة إلى الزيارة بعد تقديم “وزارة مالية كُردستان” تقرير: “ميزان المراجعة”.

وأعلنت “وزارة المالية والاقتصاد”؛ في حكومة “إقليم كُردستان”، يوم الأحد 29 من شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي، إنها قامت بإرسال تقرير ميزان المراجعة للأشهر الثلاثة الماضية إلى “بغداد”.

وجاء في بيان للوزارة؛ أنه بتوقيع وزير المالية والاقتصاد في حكومة الإقليم تم إرسّال مراجعة أشهر تموز/يوليو وآب/أغسطس وأيلول/سبتمبر إلى “وزارة المالية” الاتحادية.

وأضاف أن التقرير ضم جميع إيرادات وصرفيات الأشهر الثلاثة المذكورة في الإقليم؛ وفقًا لقاعدة بيانات وأرقام واضحة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة