16 سبتمبر، 2024 10:19 م
Search
Close this search box.

عبر “الاستماع النشط” .. وثائق مسربة تكشف عمليات تنصت على مستخدمي “فيس بوك” !

عبر “الاستماع النشط” .. وثائق مسربة تكشف عمليات تنصت على مستخدمي “فيس بوك” !

وكالات- كتابات:

كشفت وثائق مسُّربة؛ تفاصيل استخدام إحدى شركاء (فيس بوك) في مجال التسويق، لتقنيات متطورة للتنصت على المستخدمين عبر ميكروفونات هواتفهم وأجهزة التلفزيون الذكية في منازلهم، لاستهدافهم بالإعلانات.

وتستخدم شركة (Cox Media Group)، التي تُعد واحدة من كبرى شركات الإعلام التلفزيوني والإذاعي، برنامج (الاستماع النشط-Active Listening)؛ المدعوم بـ”الذكاء الاصطناعي”، والذي يلتقط بيانات نوايا المستخدمين في الوقت الفعلي عن طريق الاستماع إلى محادثاتهم، وفقًا لموقع (40media).

وتقوم الشركة بدمج هذه البيانات مع سلوكيات المستخدمين على مختلف التطبيقات والمنصات الرقمية، لتمكين المعلنين من استهداف المستهلكين بشكل أكثر دقة.

وفي عرض تقديمي للعملاء المحتملين، تباهت (CMG) بأن كلاً من (فيس بوك وغوغل وآمازون) يستخدمون خدمة: (الاستماع النشط).

ولكن بعد تواصل (404media) مع (غوغل) بخصوص هذه الشراكة، أزالت الأخيرة (CMG) من قائمة شركاء برنامجها الإعلاني، ما دفع (ميتا) لمراجعة تعاملاتها أيضًا مع شركة الإعلام للتأكد من عدم انتهاكها لسياساتها.

من جانبها؛ نفت (آمازون) أي تعاون مع (CMG) في هذا البرنامج، مؤكدة أنها لم تعمل أبدًا مع الشركة في هذا المجال، وأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة إذا تبيّن أن أحد شركائها التسويقيين خالف القواعد.

وتُعتبر هذه التسريبات الأحدث ضمن سلسلة من التقارير التي نشرها موقع (404media)؛ خلال العام الماضي، والتي سلطت الضوء على خدمات الاستهداف الإعلاني المبني على البيانات الصوتية المجمعة دون إذن المستخدمين، التي تجمعها (CMG).

وفي كانون أول/ديسمبر الماضي، كشف الموقع ذاته عن تفاصيل مشابهة بشأن تقنيات (الاستماع النشط)، ما زاد من الشكوك بشأن استغلال الشركات للهواتف الذكية للاستماع إلى محادثات المستخدمين.

وفي مدونة نُشرت في تشرين ثان/نوفمبر 2023، تم حذفها لاحقًا، ذكرت (Cox Media Group) أن الاستماع إلى المحادثات من خلال الأجهزة الذكية هو أمر قانوني، مشيرة إلى أن شروط الاستخدام الطويلة التي يوافق عليها المستخدمون عند تحميل التطبيقات أو تحديثها تتضمن في بعض الأحيان موافقة على التعرض لهذا النوع من التقنيات.

وتُقدم (CMG) خدمات الاستماع النشط مقابل رسوم تصل إلى: (100) دولار يوميًا لاستهداف الأشخاص داخل دائرة نصف قطرها (10) أميال، و(200) دولار يوميًا لاستهداف الأشخاص داخل دائرة نصف قطرها: (20) ميلاً.

وعلى الرغم من أن الشركة لم تكشف عن كيفية حصولها على بيانات الصوت، إلا أنها أكدت قدرتها على تحديد المستخدمين: “الجاهزين للشراء” وإنشاء قوائم إعلانات مستهدفة بناء على اهتماماتهم.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة