9 أبريل، 2024 5:08 ص
Search
Close this search box.

عبر أول مؤتمر دولي .. “طهران” تكشف 96 متهمًا أميركيًا في ملف اغتيال “سليماني” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشف أمين لجنة حقوق الإنسان التابعة للسلطة القضائية في إيران؛ “كاظم غريب آبادي”، اليوم الأحد، أن هناك: (96) متهمًا أميركيًا في ملف اغتيال “قاسم سليماني”.

وقال “غريب آبادي”؛ في كلمة ألقاها أمام أول مؤتمر دولي يُعقد تحت عنوان: “رجل ميدان حقوق الإنسان”، إن: “الشهيد سليماني؛ كان استراتيجيًا عسكريًا كبيرًا؛ وكان له فهم صحيح عن المنطقة، ولذلك فإن خططه الاستراتيجية كانت ناجحة ومؤثرة إلى جانب استراتيجياته السياسية”.

وتابع “غريب آبادي” أنه لو لم نُحارب (داعش)؛ في “سورية والعراق”، لاضطررنا أن نحاربه في “إيران”، فـ (داعش) قد أوجدته ودعمته “أميركا” وحلفاؤها، فهؤلاء كانوا يحمّون (داعش) في المنطقة وروجوها للإخافة من الإسلام، لكن ما قامت به “إيران” لم يكن تدخلاً في “العراق وسورية”، بل هو أداء دور إيجابي لمساعدة دول وشعوب المنطقة.

وأكد “غريب آبادي”؛ أن قيام “أميركا” باغتيال؛ الحاج “قاسم سليماني” ورفاقه، كان إجراميًا ويُعتبر خرقًا لكافة القوانين الدولية و”ميثاق الأمم المتحدة”.

وأوضح بأن “إيران” و”أميركا” هما عضوان في معاهدة عام 1973؛ والتي تنص بأن كافة المسؤولين والموظفين والدبلوماسيين للدول إذا تعرضوا للاعتداء أو القتل في دولة أخرى يؤدون مهامهم فيها، فإن ذلك يُعتبر جريمة وأن الأميركيين قد انتهكوا هذه المعاهدة وحتى سيّادة “العراق”؛ الذي بعث فورًا رسائل إلى أمين عام “الأمم المتحدة” و”مجلس الأمن الدولي” وطالب بمتابعة القضية وأدانة “أميركا”.

وأشار إلى وجود ملف لـ (96) أميركيًا؛ وقال أن الأمر ليس حصرًا بالأميركيين؛ بل هناك أشخاص آخرون من: (05) إلى: (06) دول أخرى وقد قرر القضاء الإيراني البّت أولاً في قضية المتهمين الأميركيين.

ونوه بأن ما قامت به: “بريطانيا وألمانيا”، هي أيضًا مطروحة في هذه القضية، وأن قاعدة ألمانية استخدمها الأميركيون؛ (في عملية الاغتيال)، ويجب أن تخضع “ألمانيا” للمّساءلة.

كما أضاف “غريب آبادي”؛ بأنه سيتم قريبًا تعيّين موعد جلسة المحاكمة التي سيُديرها: (03) قضاة ومن المقرر أن يكون في بداية العام الإيراني القادم؛ (يبدأ في 20 آذار/مارس القادم)، كما أن المسؤولين العراقيين الذين زاروا “طهران” قالوا بأن التحقيقات ستسّتكمل قريبًا وسيبدأ القضاء العراقي البّت في هذه القضية أيضًا.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب