16 أبريل، 2024 1:40 م
Search
Close this search box.

عبر أمير قطر .. “رئيسي” يتوعد إسرائيل برد قاس حال استهدافها المصالح الإيرانية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

هدد الرئيس الإيراني؛ “إبراهيم رئيسي”، اليوم الثلاثاء، “إسرائيل”، برد قاسٍ إذا ما تم استهداف مصالحها.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن الرئيس الإيراني قوله لأمير قطر؛ “تميم بن حمد آل ثاني”، الثلاثاء، إن رد “إيران” سيكون: “قاسيًا” على أي تحرك يستهدف مصالحها، فيما أعرب وزير الخارجية الإيراني؛ “حسين أمير عبداللهيان”، عن رغبة بلاده في: “التهدئة”.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان “إسرائيل” أنها سترد على الهجوم الذي شنّته “طهران” بطائرات مُسيّرة وصواريخ مطلع الأسبوع، حسّب (رويترز).

وأعلنت “بكين”، الثلاثاء، حسّب (فرانس برس)؛ أن “عبداللهيان” أكد لنظيره الصيني؛ “وانغ يي”، خلال مكالمة هاتفية، رغبة “طهران” في: “التهدئة” بعد قصفها غير المسّبوق لـ”إسرائيل”.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة؛ (شينخوا) الحكومية؛ أن “عبداللهيان” أكد؛ خلال المكالمة، على أن “إيران” لديها: “الرغبة في ممارسة ضبط النفس” وليست لديها أية نية لتصّعيد أكبر للتوترات.

كما نقلت (شينخوا) عن الوزير الإيراني قوله؛ إن الوضع الإقليمي: “حساس للغاية”.

كما حذر الوزير الإيراني نظيره الصيني، وفقًا للوكالة، من أن أي هجوم جديد ضد مصالح “إيران” أو أمنها سيؤدي إلى رد فعل: “حاسم وفوري وكبير”، مشيرًا إلى أن: “هذا التحذير موجه خصوصًا إلى واشنطن”.

وأضاف الوزير الإيراني لنظيره الصيني؛ أن “مجلس الأمن الدولي”: “لم يُقدم الرد اللازم على هذا الهجوم”؛ (استهداف القنصلية في دمشق)، وأن: “لإيران الحق في الدفاع عن نفسها ردًا على انتهاك سيّادتها”.

في المقابل؛ أكد “وانغ” أن “بكين”: “تُدين بشدة وتُعارض بشدة الهجوم”؛ الذي استهدف القنصلية الإيرانية، وتعتبره: “انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي”.

ونقلت (شينخوا) عن الوزير الصيني قوله: “يبدو أن إيران قادرة على التعامل مع الوضع بشكلٍ جيد؛ ومنع المنطقة من التعرض لمزيد من الاضطرابات، وفي الوقت نفسه حماية سيّادتها وكرامتها”.

ويواصل مجلس الوزراء الحربي في “إسرائيل” اجتماعاته، لبحث سُبل الرد على الهجوم الإيراني، وفق ما أفاد مراسل قناة (الحرة) الأميركية في “القدس”.

وتعهد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي؛ “هرتسي هاليفي”، الاثنين: بـ”الرد” على هجوم “إيران”، وذلك في كلمة أمام جنوده في قاعدة استُهدفت خلال الهجوم.

وقال “هاليفي” خلال زيارته قاعدة (نيفاتيم) في جنوب البلاد، إن بلاده: “سترد على إطلاق هذا العدد الكبير جدًا من الصواريخ وصواريخ (كروز) والمُسيّرات على أراضي دولة إسرائيل”.

وليل السبت/ الأحد، تمكنت الدفاعات الجوية الإسرائيلية بمساعدة “الولايات المتحدة” وحلفاء آخرين من اعتراض القسم الأكبر من الصواريخ والمُسيّرات التي أطلقتها “إيران” في اتجاه “إسرائيل”، ردًا على هجوم استهدف قنصليتها بالعاصمة السورية؛ “دمشق”، ونُسب إلى “إسرائيل”.

وكان هجوم القنصلية الإيرانية في “دمشق”؛ الذي وقع في الأول من نيسان/إبريل 2024، قد أسّفر عن مقتل (07) من عناصر (الحرس الثوري)، بينهم ضابطان كبيران.

وتصاعدت المخاوف من نشّوب صراع أوسع في المنطقة بعد الهجوم الذي شنّته إيران بالصواريخ والطائرات المُسيّرة على “إسرائيل”، وسّط ضغوط دولية لمنع اتسّاع رقعة الحرب التي اندلعت في “غزة” على خلفية هجوم (حماس) على “إسرائيل”؛ في 07 تشرين أول/أكتوبر الماضي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب