23 مارس، 2024 5:35 م
Search
Close this search box.

عاجل .. مليشيات ولي الفقيه تغتال محافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي

Facebook
Twitter
LinkedIn

اغتال مسلحون ليل الخميس محافظ البصرة السابق عن حزب الفضيلة الاسلامي محمد مصبح الوائلي فيما تشير اصابع الاتهام الى المليشيات المؤيدة لايران. وعرف الوائلي بمواقفه الرافضة للتدخل الايراني في شؤون البصرة وتهريب النفط العراقي اليها مما اثار نقمة الايرانيين والوقوف وراء اعفائه من منصبه واتخاذ مواقف معادية منه الى ان دفعوا المليشيات التي تأتمر بامرهم الى ارتكاب جريمة اغتياله.

وينتمي المغدور الى عشيرة الوائلي المعروفة في مناطق جنوب العراق وكان معارضا شديدا لممارسات مليشيات جيش المهدي وشارك بقوة في الاعداد والتنفيذ لصولة الفرسان التي قادتها القوات العراقية ضد تلك المليشيات عام 2007.

 وتشير سيرة الوائلي الى انه قد تولى منصبه بعد سقوط النظام العراقي عام 2003 خلفا لسابقه (أبو أحمد الراشد) والاسبق (وائل عبد اللطيف) .. وقد قام بإنشاء العديد من المشاريع الخدمية والاقتصادية منها مشروع اقامة دورة الالعاب الخليجية في محافظة البصرة كما قام بإنشاء المدينة الرياضية التي يجري العمل بها حاليا لاستضافة الدورة الرياضية وغيرها الكثير.. لكن لم يكتب له اتمامها بسبب الظروف التي كانت تعيشها البصرة آنذاك من قبيل الصراع بين الاحزاب السايسية في البصرة والخلاف المحتدم بينه وبين الحكومة الاتحادية وكذلك سيطرة المليشيات المسلحة على مفاصل الدولة وسحب السلطات الأمنية منه من قبل الحكومة… إضافة إلى الضغط الذي مارسته ايران ضده لعزله . وازاء محاولات اعفائه وتشويه سمعته فتزاعم الغير مؤيدين له لما كان يقوم به من عمل بناء في تطوير مدينة البصره فقرر اعتزال العمل العام ولم يرشح نفسه للمنصب مرة اخرى لتفادي صراع سيحصل بين سكان البصره بين المؤيدين له وبين الواقفين ضده وقد يتحول الى اراقة للدماء فأعتزل العمل السياسي .

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب