7 أبريل، 2024 4:25 ص
Search
Close this search box.

ظلال حادث قطاري “سوهاج” .. تخيم على افتتاح مهرجان الأقصر السينمائي وفنانون ينعون الضحايا !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

قررت إدارة “مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية”؛ إلغاء الـ”ريد كاربت” وكل الفقرات الفنية، فى افتتاح الدورة العاشرة بـ”معبد الكرنك” وإقتصار الافتتاح على الكلمات والتكريمات للفنانين الكبار.

وسيبدأ الافتتاح بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء حادث تصادم القطارين بمحافظة “سوهاج”، (جنوب مصر)، وتقدم الحفل المذيعتان: “تسنيم رابح”؛ من “السودان”، و”مريم الفرجاني”؛ من “تونس”، ويبدأ حفل الافتتاح بالسلام الجمهوري لـ”مصر”، ويعقبه كلمة للممثل، “محمود حميدة”، الرئيس الشرفي للمهرجان ثم كلمة لرئيس المهرجان السيناريست، “سيد فؤاد”، ثم كلمة المخرجة، “عزة الحسيني، مدير المهرجان، ثم كلمة للأستاذة الدكتورة “أماني الطويل”، عن اللجنة العليا للمهرجان في دورته العاشرة، كما يتحدث، “عدلي توما”، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ”يغماني إفريكا” للإعلان عن مفاجأة، ثم كلمة السيد المستشار “مصطفى ألهم”، محافظ “الأقصر”، ثم كلمة الدكتورة “إيناس عبدالدايم”، وزير الثقافة، والتي ينوب عنها فيها، الدكتور “خالد عبدالجليل”، مستشار الوزارة لشؤون السينما.

الدورة العاشرة من “مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية”؛ تضم أربع مسابقات ويُعلن خلال حفل الافتتاح عنها وعن أعضاء لجان التحكيم، والتي تضم كل من: “إسماعيل فروغي”؛ مخرج من “المغرب”، والمخرج “سعيد حامد”؛ من “السودان/مصر”، و”صفي الدين محمود”؛ منتج من “مصر”، وفي لجنة تحكيم “الدياسبورا”؛ تتكون من السادة: “كانلي أفولايان”؛ مخرج “نيجيريا”، و”غيمي جون لوي”؛ ممثل أميركي، و”مجدى أحمد علي”؛ مخرج من “مصر”، أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تتكون من السادة: “طلال عفيفي؛ منتج، و”سلام زاماليغيري”؛ مخرج من “بوركينافاسو”، و”هبه عثمان”؛ مونتيرة من “مصر”، ولجنة تحكيم النقاد الدولية، “فيبرسي”، تتكون من السادة: الناقد “أحمد شوقي”؛ من “مصر”، والناقدة “يلينا روبا شفشسكا”؛ من “أوكرانيا”، و”بيلاغي إنغونانا”؛ من “الكاميرون”.

عقب إعلان لجان التحكيم تبدأ التكريمات؛ بتكريم السينما السودانية، وكلمة للمخرج السوداني، “طلال عفيفي”، ويعقب الكلمة تكريم “شيخ عمر سيسكو”؛ من “مالي”، ويتسلمها عنه النجم العالمي، “غيمي جون لوي”، ثم تكريم “عزالعرب كغاط”؛ من “المغرب”، ويتسلمها عنه المخرج المغربي، “إسماعيل فروغي”، ثم تكريم النجمة، “هند صبري”، التي تتغيب عن الحضور لإصابتها بـ (كورونا)، وتتسلمها الفنانة التونسية، “مريم الفرجاني”، كما يكرم المخرج، “علي عبدالخالق”، الذي يتغيب أيضًا لظروف صحية؛ ويتسلمها عنه المخرج، “أمير رمسيس”، وبعدها يكرم الفنان، “محىي إسماعيل”، ثم الفنان والمنتج والإعلامي الكبير، “سمير صبري”، وأخيرًا تكريم النجمة، “نادية الجندي”.

الدورة العاشرة من “مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية”، دورة النجمة الجميلة سمراء النيل، “مديحة يسري”، ومهداة لكل من الكاتب السينمائي الراحل، “نورالدين الصايل”، والفنان النجم، “محمود يس”، والفنان الكبير، “محمود المليجي”.

فيلم الافتتاح: (هذه ليست جنازة إنها قيامة)؛ وسيعرض، السبت، في تمام الثامنة مساءً، بحضور بطل الفيلم.

حفل الافتتاح؛ ديكور “محمد فتحي”، ومدير الإنتاج “إسماعيل عبدالعال”، والمخرج المنفذ “عادل بركات” و”محمد النبوي” و”خليل تمام”، ومدير إضاءة وإخراج الحفل لـ”شادي علي”، والتيمة الموسيقية الجديدة للمهرجان مهداة من المبدع الموسيقار، “تامر كروان”.

على جانب آخر؛ نعي العديد من الفنانين العرب ضحايا حادث تصادم قطاري، محافظة “سوهاج” المصرية، الذي وقع ظهر يوم أمس الجمعة، وأسفر عن العديد من المصابين والقتلى.

حيث نعت الفنانة المصرية، “ياسمين صبري”، شهداء حادث قطاري “سوهاج”، وكتبت في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة، (تويتر)، وقالت فيها: “رحم الله شهداء حادث قطاري سوهاج.. يارب السلامة والشفاء لكل المصابين”.

وكتب الفنان المصري، “يوسف الشريف”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة، (تويتر)، تغريدة قال فيها: “إنّا لله وإنّا إليه راجعون.. خالص العزاء لأسر ضحايا حادث القطار، خالص العزاء لكل أهالينا في سوهاج وكل المصريين.. ربنا يرحمهم ويشفي المصابين”.

وقال الفنان المصري، “محمد رمضان”: “أتقدم بخالص التعازي لأهالي ضحايا قطار سوهاج، ربنا يحتسبهم شهداء عنده ويصبر الأهالي وتمنياتي للمصابين الشفاء العاجل”.

وغردت الفنانة اللبنانية، “إليسا”، قائلة: “حادثة سوهاج مبكية ومحزنة. مآسي لا تنتهي في بلداننا للأسف، كل التعازي للشعب المصري الحبيب ولأهالي الضحايا”.

وكتب الفنان الإماراتي، “حسين الجسمي”: “الله يصبّركم ويجبر قلوبكم أهلنا وأحبابنا في مصر ويرحم الشهداء ويحفظكم”.

وعلق الفنان السوري، “جورج وسوف”، على حادث قطاري “سوهاج”، عبر حسابه على (تويتر): “صعيد مصر في القلب، الله يرحم الضحايا ويشفي الجرحى”.

من جانبه؛ حرص الدكتور “أشرف زكي”، نقيب المهن التمثيلية المصرية، على تقديم واجب العزاء لأهالي الضحايا، وكتب عبر حسابه الشخصي بموقع (إنستغرام)، قائلاً: “بكل مشاعري أشاطر أهالي المتوفين وندعو الله لهم بالرحمه والمغفرة، وندعو للمصابين بالشفاء العاجل، حفظك الله يا مصر”.

وشهدت محطة سكة حديد قرية “الصوامعة”، غرب، في دائرة مركز “طهطا”، في محافظة “سوهاج”، الجمعة، حادث تصادم بين قطارين، إذ اصطدم القطار رقم (2011) مكيف؛ بالقطار (157) المميز من الخلف.

وأعلنت “هيئة السكة الحديدية”؛ أنه تم فتح “بلف” الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين لأحد القطارين فتوقف، ثم تجاوز القطار الآخر السيمافور بسرعته فاصطدم بالقطار المتوقف من جهة الخلف.

وتفقد محافظ “سوهاج” وعدد من أعضاء مجلسي “الشيوخ” و”النواب”، منذ قليل، موقع حادث قطاري “سوهاج”، والذي وقع ظهر يوم الجمعة، بقرية “الصوامعة”، في مركز “طهطا”.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور “خالد مجاهد”، قد كشف، في وقت سابق، ارتفاع عدد مصابي حادث تصادم قطاري “سوهاج”؛ إلى 114 شخصًا، فيما توفي 32 آخرين في الحادث.

وأشار “مجاهد” إلى أن وزيرة الصحة والسكان توجهت إلى محافظة “سوهاج”؛ لمتابعة الحالة الصحية للمصابين، والتأكد من تقديم أفضل سُبل الرعاية الصحية لهم.

ووصل رئيس الوزراء، الدكتور “مصطفى مدبولي”، برفقة وزير التعليم العالي ووزيرة الصحة، منذ قليل، إلى مستشفى “سوهاج” لتفقد مصابي حادث قطاري “سوهاج” الذي وقع ظهر يوم أمس الجمعة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب