9 أبريل، 2024 10:44 م
Search
Close this search box.

طهران أصبحت “أفغانستان الجديدة” .. “بومبيو” يكشف : القاعدة وإيران محور الدمار في العالم !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أعلن وزير الخارجية الأميركي، “مايك بومبيو”، الثلاثاء، إن نظام “إيران” ساعد تنظيم (القاعدة) في تنفيذ هجمات 11 أيلول/سبتمبر، مؤكدًا أن (القاعدة) و”إيران” محور الدمار في العالم.

إلى ذلك، أضاف “بومبيو”، في مؤتمر صحافي؛ أن “إيران” سمحت لعناصر (القاعدة) بحرية التواصل مع الخارج، وحرية الحركة في الداخل، واصفًا “إيران”؛ بأنها “أفغانستان الجديدة” بالنسبة لـ (القاعدة).

الملاذ الآمن في إيران..

وكشف وزير الخارجية الأميركي عن أن عضو (القاعدة)، “أبومحمد المصري”، الذي قتل قبل نحو عام، كان يعيش في “إيران”، مشددًا على أن تنظيم (القاعدة) وجد الملاذ الآمن في “إيران”.

وكانت صحيفة (نيويورك تايمز) قالت، في تشرين ثان/نوفمبر 2020، إن القيادي بـ (القاعدة)، “أبومحمد المصري”، المتهم بالمساعدة في تدبير تفجير سفارتين أميركيتين في “إفريقيا”، عام 1998، قتله عملاء إسرائيليون بالرصاص في “إيران”. ونفت “إيران” التقرير، قائلة إنه لا يوجد: “إرهابيون” من (القاعدة) على أراضيها.

وقال “بومبيو”، في مؤتمر صحافي بـ”نادي الصحافة الوطني”، في “واشنطن”، إنه يعلن للمرة الأولى أن المصري قُتل، في السابع من آب/أغسطس 2020.

مركز جديد لـ”القاعدة”..

وأضاف أن وجوده في “إيران” لم يكن مفاجئًا، وقال: “وجود المصري داخل إيران؛ يُشير إلى سبب وجودنا هنا اليوم.. (القاعدة) لديها مركزجديد: إنه إيران”.

وأكد أن نواب “أيمن الظواهري”؛ موجودون هناك حاليًا، مشيرًا إلى أنه: “حان الوقت للتصدي للمحور الذي يربط إيران والقاعدة”.

وقال “بومبيو”؛ إن النظام الإيراني لم يختم جوازات سفر أعضاء (القاعدة) أثناء تنقلهم، كما منح شبكة إرهابية مثل (القاعدة) مركزًا للعمليات.

ولفت إلى أن “أوروبا” تخاطر بالتعرض لهجمات إرهابية مصدرها (القاعدة)؛ المتمركز بـ”إيران”.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي؛ فرض عقوبات على إثنين من قادة القاعدة المقيمين في “إيران”.

30  دولة قاطعت إيران نفطيًا..

وعقب إنتهاء المؤتمر الصحافي، توجه “بومبيو”، على (تويتر)؛ حيث ذكر أن 100 شركة كبرى قامت بسحب أو إلغاء استثماراتها في “إيران”.

وأضاف مغردًا أن 30 دولة توقفت عن استيراد منتجات “إيران” النفطية، مشددًا على أن العقوبات على “إيران” منعتها من بيع 2 مليون برميل يوميًا.

كما أوضح: “أقنعنا أكثر من 10 دول بمنع هبوط طائرات شركة ماهان الإيرانية”.

وفي بيان، أعلنت “الخارجية الأميركية”، عن مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي لتحديد موقع، “عبدالرحمن المغربي”، أحد قادة تنظيم (القاعدة).

في الأثناء، أفاد الموقع الإلكتروني لـ”وزارة الخزانة” الأميركية؛ أن “الولايات المتحدة” فرضت، الثلاثاء، عقوبات خاصة بمكافحة الإرهاب على خمسة أشخاص ربطتهم بـ”إيران”؛ ووصفت كلاً منهم بأنه إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص.

وقالت “الخزانة الأميركية”؛ إن جماعة مرتبطة بـ (القاعدة) تعمل على الحدود بين “العراق” و”إيران”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب