27 أبريل، 2024 1:41 ص
Search
Close this search box.

طلاب العراق .. يطالبون بإلغاء رسوم “التعليم الموازي”

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتابات – بغداد :

نادى عدد كبير من الطلاب بإلغاء رسوم التعليم الموازي لزيادة ضمان فرص قبولهم في الجامعات، في ظل ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد، وذلك عبر هاشتاغ (#الغوا_أجور_وقرار_الموازي) الذي أطلقه مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مع استعداد العراق لاستقبال عام دراسي جديد.

ويمكن عن طريق “التعليم الموازي” الإلتحاق بالجامعة برسوم أعلى من التي يدفعها الطالب العادي، مقابل إعفاء الملتحق من عدد من شروط القبول. وتطبق عدة دول عربية هذا النظام. وكانت “وزارة التعليم والبحث العلمي” قد خفضت رسوم التعليم الموازي بنسبة 5 في المئة، في آب/أغسطس الماضي، لكنها اتخذت قرارًا جديدًا، الثلاثاء الماضي.

مجرد تخدير لسنة واحدة !

وقررت الوزارة إعفاء طلبة التعليم الموازي، أو ما يعرف بـ”قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي”، بنسبة 50 في المئة من الرسوم الدراسية للسنة الجديدة.

ويأتي القرار الجديد للوزارة في وقت استمر فيه تذمر الطلبة، وتصدر وسم (#الغوا_أجور_وقرار_الموازي)، (تويتر)، في العراق. كما نظم بعض الطلاب عدة اعتصامات.

لكن ذلك لم يرض الطلبة، وقال أحد المستخدمين على (تويتر): “مجرد تخدير لسنة واحدة فقط، ثم تعود الأجور مثل ما كانت”.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة، “حيدر العبودي”، في بيان، نقلته شبكة (رووداو)، إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، “نبيل كاظم”، وجه بتشكل لجنة وزارية عليا لدراسة موضوع التعليم الموازي والنظر بما يخدم الطلبة ويراعي الواقع الصحي والاقتصادي الذي يمر به العراق.

وأضاف أن اللجنة خلصت إلى إعفاء الطلبة المستمرين بالدراسة والطلبة الجدد في الجامعات ضمن “قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي” لكافة المراحل الدراسية، بنسبة 50 في المئة من الرسوم المقررة للسنة الدراسية الجديدة.

وأشار إلى أن القرار تضمن تسديد “الأجور الدراسية على ثلاث دفعات”.

وقالت إحدى المستخدمات: “لا للتخفيض.. الإلغاء مطلبنا”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب