8 أبريل، 2024 3:58 ص
Search
Close this search box.

طبقًا لخطة “أوبك” .. “سومو” تعلن أسباب تقليص امدادات 2021 وتؤكد عدم تسلمها نفط “كُردستان” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

كشفت “شركة تسويق النفط الوطنية”، (سومو)، اليوم الأربعاء، عن أسباب تقليص “العراق”، إمدادات “النفط الخام”، لعام 2021، فيما أكدت عدم تسلمها أي كميات من “نفط إقليم كُردستان”.

وقال مدير عام الشركة، “علاء الياسري”، بحسب الوكالة الرسمية، إن: “العراق مازال محتفظًا بالمركز الأول بين مصدري النفط الخام للهند وللعام الرابع على التوالي”.

وأضاف، أن: “الآلية المعتمدة في تخصيص كميات النفط الخام، إلى الشركات العالمية المشترية للنفط الخام العراقي، تكون وفقًا للكميات المتاحة للتصدير، والتي يتم إعلام الشركة بها من قبل وزارة النفط”.

وأشار إلى أن: “هذه الكميات تكون متغيرة سنويًا طبقًا لمجموعة من العوامل الفنية واللوجيستية، وبما ينسجم مع مقررات منظمة (أوبك) بخصوص حصة العراق من الإنتاج العالمي ووفق إستراتيجية شركة تسويق النفط في استهداف الأسواق العالمية؛ وبما يضمن حصص سوقية جيدة في الأسواق الواعدة منها”.

وأوضح، أنه: “وفقًا لخطة الإنتاج لهذا العام والمبنية على أساس قرار الـ (أوبك) والدول المؤتلفة معها لتخفيض الإنتاج، فقد تم تخفيض الكميات المخصصة لجميع الشركات العالمية، وليس لشركات التكرير الهندية فقط وبنسب مختلفة، وبحسب الأهداف المرسومة لكل سوق، منوهًا بأن نسبة التخفيض للشركات الهندية كانت أقل من مثيلاتها للشركات العالمية الأخرى”.

ولفت إلى أن: “هذا الإجراء تم تطبيقه من قبل كافة الدول المصدرة للنفط الخام في المنطقة على جميع الشركات العالمية المتعاقدة في هذا المجال”.

وبشأن تسليم عائدات نفط الإقليم إلى “بغداد”؛ قال “الياسري”، إن الحكومة المركزية متمثلة بـ”شركة تسويق النفط” لم تتسلم أي كميات من نفط خام الإقليم، مبينًا أن: “موضوع تسليم العائدات المالية الناتجة عن عمليات بيع تلك النفوط، هو من اختصاص وزارة المالية العراقية، ووفقًا لقوانين الموازنة الاتحادية النافذة بهذا الخصوص؛ ولا يقع ضمن اختصاص عمل شركة تسويق النفط”.

وحول سعر بيع نفط الإقليم بّين “الياسري”، أنه: “حسب المعلومات المتوفرة؛ فإن سعر برميل نفط خام كركوك المُصدر من قبل الحكومة المركزية، هو أعلى من سعر البيع الذي يتم تحقيقه من قبل إقليم كُردستان”، مؤكدًا أن: “سعر بيع نفط خام كركوك من قبل شركة تسويق النفط؛ مبني على آليات للتسعير وفق أسس عالمية تعكس أساسيات السوق النفطية كالعرض والطلب العالمي على النفط الخام، وبما يحقق أفضل سعر ممكن لنفط خام كركوك الذي يوفر بدوره أعلى عوائد مالية للبلد”.

وتابع: “لم تتوفر لدينا تفاصيل المعدلات المستخدمة في تسعير النفط الخام المصدر من قبل الإقليم”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب