20 أبريل، 2024 2:10 م
Search
Close this search box.

طالبت بإعادة إحياء الصناعة العراقية .. “ندى جودت” ترفض بيع النفط إلى مصر والأردن بأسعار “شبه مجانية” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

رفضت عضو “لجنة الاقتصاد والاستثمار” النيابية العراقية، “ندى شاكر جودت”، اليوم الخميس، بيع “النفط العراقي” إلى: “الأردن” و”مصر” بأسعار تفضيلية، مطالبة بإعادة إحياء الصناعة العراقية.

وقالت “جودت”، في تصريحات صحافية؛ إن: “العراق يجب أن يقوم باستثمار النفط الخام في المصافي العراقية وفي المصانع البتروكيمياوية من خلال إنتاج المشتقات النفطية والمواد البلاستيكية والمنظفات للحصول على أكبر قدر ممكن من الأموال؛ بدلاً من بيع النفط الخام بأسعار شبه مجانية إلى: الأردن ومصر”.

وأضافت أن: “كلاً من الأردن ومصر يحصلان النفط من العراق بأسعار تفضيلية؛ ليقوما ببناء محطات كهرباء وإنتاج المواد البتروكيماوية ليقوما ببيع الطاقة والمشتقات النفطية إلى العراق بمليارات الدولارات”.

وأشارت إلى أنه: “ليس من الصعب أن يقوم بلد كالعراق، غني بالنفط والموارد الأولية لإنشاء محطات كهربائية؛ فهو يملك كل المقومات والقوى البشرية على إنشاء هذه المحطات، وبالتالي سنكون قادرين على تلبية الطلب المحلي من الطاقة دون أن نستورد هذه الطاقة من دول الجوار”.

وطالبت “جودت”: “بإعادة إحياء الصناعة العراقية وتشغيل المعامل لإعادة التنمية الاقتصادية للبلد والقضاء على البطالة، وعدم إخراج العُملة الصعبة إلى الخارج”.

ويقوم “العراق” ببيع “النفط” إلى “الأردن” بأسعار تفضيلية؛ وفق اتفاقية تُعقد بين الطرفين وتُجدد كل عام؛ وبواقع: 10 آلاف برميل يوميًا.

ويُعاني “العراق” من نقص كبير من الطاقة، وخاصة في فصل الصيف مع إزدياد الطلب عليها، ليقوم بالاتفاق مع دول الخليج و”الأردن” و”مصر” بتنفيذ الربط الشبكي للحصول على الطاقة في أوقات الذروة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب