10 أبريل، 2024 10:25 م
Search
Close this search box.

طالباني يتضامن مع بارزاني ضد الجيش العراقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

أبدى رئيسا الجمهورية جلال الطالباني وإقليم كردستان، الثلاثاء، إدانتهما لتحركات الجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها، فيما طالبا التحالف الوطني بوقفها واعتماد الحوار لحل الأزمة بين الطرفين. وقال الرئيسان في بيان مشترك صدر عقب اجتماع عقداه اليوم بمصيف صلاح الدين في أربيل إنهما “ناقشا بحضور أعضاء المكتبين السياسيين لحزبيهما، محاور سياسية عدة، من أهمها تحركات الجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها”.

ودان الرئيسان “الإجراءات التي تقوم بها عمليات دجلة، بوصفها خرقاً للدستور العراقي”، فيما أكدا أنها “تهدف إلى عرقلة جهود حل الأزمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم”.
وطالب الرئيسان، التحالف الوطني بـ”وقف تحركات الجيش في المناطق المتنازع عليها”، داعين االجميع إلى “اعتماد لغة الحوار الجاد، للتوصل إلى حلول حقيقية للأزمة الراهنة”.
كما طالبا التحالف الوطني إلى “الحفاظ على العلاقات الوطيدة مع الكرد، وأن لا يعملوا بأجندات بعض الأشخاص لتخريب تلك العلاقة، فضلا عن حل المشاكل وفتح حوار مع الكتل السياسية “.
وكان قيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال الطالباني أعلن، اليوم الثلاثاء، أن قيادة عمليات دجلة أغلقت الطريق بين بغداد وكركوك.
وكشف وزير التجارة خير الله بابكر كشف، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق الوزراء الكرد على تقديم طلب لرئيس الوزراء نوري المالكي خلال جلسة اليوم، بوقف تحركات الجيش العراقي، ملوحاً باتخاذ “موقف آخر” في حال رفضه، فيما اعتبر أن البلد بحاجة لصرف المبالغ المالية للعمران وليس للقتال.
وكان وزير البيشمركة جعفر مصطفى دعا، أمس الاثنين، الجيش العراقي إلى الانسحاب من مناطق حمرين والطوز تجنباً للحرب، مؤكداً أن قواته لن تكون الطرف المبادر لإطلاق النار، فيما وعد بإعطاء فرصة لأميركا لمعالجة المشاكل، في وقت حذرت القائمة العراقية من تدويل الأزمة بين عمليات دجلة والبيشمركة وفتح الباب أمام تدخل عسكري خارجي.
يشار إلى أن مجلس قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين أعلن، في (16 تشرين الثاني 2012)، عن مقتل وإصابة 11 شخصاً غالبيتهم عناصر من قوات عمليات دجلة باشتباكات اندلعت بين إحدى السيطرات في قضاء الطوز، (90 كم شرق تكريت)، وعناصر حماية موكب مسؤول كردي يدعى كوران جوهر الذي لم يمتثل إلى أوامر السيطرة، فيما ذكر مصدر أن المسؤول الكردي يعد من المقربين من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال الطالباني.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب