7 أبريل، 2024 3:14 م
Search
Close this search box.

“ضمن الخطوات المقبلة” .. “المالية” النيابية تؤكد جدية إقرار قانون سُلم الرواتب !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

من أبرز القوانين التي سيُسّلط عليها الضوء خلال الفترات المقبلة؛ بحسّب آراء عدد كبير من المختصين، هو قانون سُلم الرواتب وأهميَّة إقراره لتحقيق مبدأ العدالة والمسّاواة بين جميع الأطراف.

ويُعد “قانون سُلم الرواتب” من القوانين التي تحتاج إلى توافق وإجماع من جميع الأطراف؛ لأنه سيُسّاوي جميع موظفي الدولة بالرواتب من دون استثناء، كما ستتم مراجعة موضوع المخصصات المالية التي تمنح لفئات دون أخرى.

وقال عضو “اللجنة المالية” النيابية بـ”البرلمان العراقي”؛ النائب “علي جبار مؤنس”، إنَّ الحكومة جادة في مسألة تعديل سُلم رواتب الموظفين، مبينًا أنَّ: “التعديل سيحفظ استحقاقات الموظفين؛ وحسّب سنوات الخدمة”. وأوضح “مؤنس” أنَّ هناك: “تباينًا كبيرًا في رواتب الموظفين بين وزارة وأخرى، ولا تُحقق العدالة الاجتماعية بين جميع الموظفين”، مؤكدًا أنَّ: “تعديل سُلم الرواتب سيكون من ضمن الخطوات المقبلة وهناك جدية في متابعته وإقراره”، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

من جانبه؛ شّدد الخبير الاقتصادي؛ “باسم جميل أنطوان”، على ضرورة إقرار قانون جديد لسُلم الرواتب لأنه يُحقق العدالة الاجتماعية؛ فليس من المعقول إنصاف طبقات اجتماعية دون أخرى. وأضاف “أنطوان” أنَّ بعض الموظفين يتقاضون مخصصات كبيرة ورواتب عالية، بينما يحصل آخرون على رواتب ضئيلة، وهذا يُعد غُبنًا كبيرًا يجب إعادة النظر فيه.

ورأى “أنطوان” أنَّ هناك ضرورة ملحة لإنصاف الطبقات الفقيرة وتعديل مستوى رواتبها وتحقيق نوع من العدالة الاجتماعية وأن يكون الحد الأدنى للدخل بمقدار: (700) إلى: (750) ألف دينار، وفقًا للصحيفة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب