17 سبتمبر، 2024 4:23 ص
Search
Close this search box.

ضربة موجعة للاحتلال .. شركات طبية عالمية تلغي تعاونها مع مستشفيات إسرائيل !

ضربة موجعة للاحتلال .. شركات طبية عالمية تلغي تعاونها مع مستشفيات إسرائيل !

وكالات- كتابات:

أفاد تقرير عبري، اليوم الأحد، بأن المستشفيات في “إسرائيل” تشهد انخفاضًا كبيرًا في عروض التعاون الطبي من شركات عالمية، وسط انتقادات دولية لحرب “الإبادة” التي تُشنها على “قطاع غزة”؛ منذ ما يقرب من عام.

ونقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت)؛ عن مسؤولين بقطاع الصحة في “إسرائيل”، قولهم إن بعض الشركات: “ألغت أو أجلت” تعاونها مع المستشفيات الإسرائيلية، لأن “منسُّقي الأبحاث لم يأتوا إلى إسرائيل”.

ويُمثل ذلك ضربة ليست هينة للاحتلال الإسرائيلي، الذي ركز لسنوات على الأبحاث في المجال الطبي، كما أن مثل هذه التعاونات تُمثل مصدر دخل مهمًا للمستشفيات.

ووفقًا لبيانات منشورة سابقًا، تلقت المستشفيات الإسرائيلية ما مجموعه: (822) مليون شيكل؛ (نحو: 205 ملايين دولار)، عام 2021 وحده، من خلال اتفاقيات التعاون البحثي.

وحسّب مركز (شيبا) الطبي؛ قرب “تل أبيب”، أكبر مستشفى في “إسرائيل” والشريك الأبرز للأبحاث الدولية، انخفضت بنسبة الثُلث طلبات الباحثين وشركات الأدوية والأبحاث والمؤسسات الأكاديمية لإجراء تجارب خلال الفترة بين كانون ثان/يناير وآب/أغسطس 2024، مقارنة بالفترة نفسها على أساس سنوي.

كما أبلغ مركز (تل أبيب سوراسكي) الطبي عن انخفاض بنسبة: (10) بالمئة في طلبات التعاون البحثي الدولي خلال العام الجاري، مقارنة بعامي: 2022 و2023، وفقًا لـ (يديعوت أحرونوت).

وقال البروفيسور “جوزيف بيكيل”؛ رئيس ما يعرف باسم (لجنة هلسنكي): “طلبت الشركات الدولية إجراء الاختبارات والتجارب بالتعاون مع المستشفيات في إسرائيل لسنوات عديدة”، لكن: “في الأشهر الأخيرة كان هناك انخفاض كبير في الطلبات”.

و(لجنة هلسنكي)؛ هي التي توافق على طلبات الباحثين والشركات والمؤسسات الأكاديمية، لإجراء تجارب أو دراسات طبية في “إسرائيل”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة