17 أكتوبر، 2024 6:21 ص
Search
Close this search box.

ضربة “بنيامينا” .. كيف اخترق “مرصاد-1” العشاء الأخير لعناصر الاحتلال الإسرائيلي ؟

ضربة “بنيامينا” .. كيف اخترق “مرصاد-1” العشاء الأخير لعناصر الاحتلال الإسرائيلي ؟

وكالات- كتابات:

لا تزال أصداء الهجوم “الأكثر وجعًا لقوات الاحتلال منذ بدء الحرب” مستمرة، والمتمثل بالهجوم الذي شنّته حركة “المقاومة الإسلامية” في “لبنان”؛ (حزب الله)، على معسكر تدريب للجيش الإسرائيلي في “بنيامينا”؛ يوم أمس، والذي تسبب بقتل: (04) جنود وإصابة حوالي: (65) آخرين الكثير منهم في حالة خطرة.

ولعل أكثر حدثين استثنائيين في الهجوم؛ هو أن الطائرة المُسّيرة اطلقت صواريخ على هدفها قبل أن تصطدم وتنفجر بالهدف، وهو ما وصفه مختصون بأن (حزب الله) أصبح لديه سلاح جو، أما الحدث الاستثنائي الآخر هو كيف تمكنت الطائرة من الإفلات من الدفاعات الجوية الإسرائيلية ؟

وواجهت (القبة الحديدية) وجميع أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية الأخرى؛ مشاكل كبيرة في التصدي للطائرات المُسيّرة بالرُغم من كونها مصممة بفعالية كبيرة ضد الصواريخ المتوسطة وبعيدة المدى.

واستخدم (حزب الله) طائرة (مرصاد-1) في هذه الهجمة، وسبق أن استخدمها الحزب للاستطلاع والضربات الهجومية منذ عام 2002، والمُسّيرة (مرصاد-1) تعتمد على نموذج المُسيّرة (مهاجر-2)، ويمكن للطائرة بدون طيار حمل ما يصل إلى: (40) كيلوغرامًا من المتفجرات، وتبلغ سرعتها القصوى: (370) كيلومترًا في الساعة، ويبلغ مداها التشغيلي: (120) كيلومترًا.

وأطلق (حزب الله)؛ في هذا الهجوم، عدة طائرات مُسيّرة تحت غطاء وابل من الصواريخ لإغراق أنظمة الدفاع بالصواريخ لحين تحقيق المُسّيرات أهدافها، وهذه ليست المرة الأولى التي تنجح فيها (مرصاد-1) بالوصول إلى الهدف داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ فقد وقع حادث مماثل في وقتٍ سابق من العام؛ عندما حلقت طائرات بدون طيار تابعة لـ (حزب الله) فوق أهداف إسرائيلية لعدة دقائق قبل أن تعود إلى “لبنان” سالمة.

وتُشير التقارير المختصة إلى امتلاك (حزب الله) أكثر من ألفي طائرة مُسيّرة فيما تُشير تقديرات إلى أن (حزب الله) يمتلك طائرات أكثر تقدمًا مثل طائرات (مهاجر-4) و(شاهد).

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة