21 مايو، 2024 12:30 م
Search
Close this search box.

ضد مدنيين فلسطينيين .. “العفو الدولية” تكشف استخدام إسرائيل أسلحة أميركية بـ”جرائم حرب محتملة” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكد تقرير لـ (منظمة العفو الدولية)؛ أن “إسرائيل” استخدمت أسلحة أميركية في: “جرائم حرب محتملة”، ضد مدنييّن فلسطينيين، بحسّب صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية.

ووفق المصدر ذاته؛ الذي قال إنه حصل على نسخة من تقرير المنظمة قبل صدوره، فإن الوثائق تعرض حوادث: “زُعم أن مدنيين أصيبوا فيها أو قُتلوا خلال الحملة التي تُّشنها إسرائيل على قطاع غزة وفي حالات أخرى”.

وتقول المنظمة، إن الجيش الإسرائيلي استخدم الأسلحة المصُّنعة في “الولايات المتحدة”، بما في ذلك ذخائر الهجوم المباشر المشترك؛ (JDAMs)، والقنابل ذات القطر الصغير؛ (SDBs)، لشّن هجمات غير قانونية أو قتل المدنييّن.

وتشمل الحوادث التي استشهدت بها (منظمة العفو الدولية)؛ ضربات في كانون أول/ديسمبر 2023؛ وكانون ثان/يناير 2024، على مبانٍ سكنية في “رفح”.

وقالت المنظمة؛ إن “إسرائيل” استخدمت خلال هذه الهجمات أسلحة أميركية الصٌّنع وقتلت ما لا يقل عن: (95) شخصًا، بينهم أكثر من: (40) طفلاً.

كما تتهم المنظمة الحكومة الإسرائيلية بانتهاك قواعد الممارسات لحماية المدنيّين في زمن الحرب، قائلة إن جيشها يصُّدر أوامر إخلاء غير واقعية، مستشهدة بما تقول إنه اعتقال تعسّفي وتعذيب للفلسطينيين في “الضفة الغربية”.

ودعت المنظمة إلى التحقيق في هذه الهجمات، معتبرة أنها: “تسُّلط الضوء على النمط العام للهجمات غير القانونية التي تشُّنها القوات الإسرائيلية”.

وأشارت إلى: “الخطر الكبير المتمثل في استخدام أسلحة أميركية الصنع؛ وغيرها من المواد والخدمات المقدمة للحكومة الإسرائيلية في انتهاك للقانون الدولي”.

ودعت الحكومة الأميركية إلى: “أن تُعلق على الفور نقل جميع الأسلحة والمواد الأخرى إلى الحكومة الإسرائيلية”.

ووفقًا للصحيفة، تقدم “الولايات المتحدة” أكثر من (03) مليارات دولار سنويًا كمساعدات أمنية لـ”إسرائيل”.

وأشارت إلى أن الشراكة بين البلدين خضعت لتدقيق شديد منذ أن بدأت “إسرائيل” هجومها على “غزة” في أعقاب هجوم السابع من تشرين أول/أكتوبر.

ولفتت إلى أن “البيت الأبيض” قال، في شباط/فبراير الماضي، ردًا على الضغوط بشأن الحرب في “غزة”، إنه سيطلب من الدول المنخرطة في صراع والتي تتلقى أسلحة أميركية تقديم ضمانات لـ”الولايات المتحدة” بأنها ستستخدمها بما يتوافق مع القانون الدولي.

وفي هذا السيّاق خلص تقرير (منظمة العفو الدولية) إلى أن الحكومة الإسرائيلية تنتهك قانونًا أميركيًا يُطالب الدول التي تتلقى معدات دفاعية أميركية بالتعاون مع إيصال المساعدات الإنسانية.

وسبق أن وجهت إدارة الرئيس؛ “جو بايدن”، انتقادات إلى حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي؛ “بنيامين نتانياهو”، لفشلها في توفير الحماية الكافية للمدنيين وعدم السماح بدخول المساعدات.

كما ألمح “بايدن” إلى أن الحكومة الأميركية يمكن أن تحجب الدعم إذا مضت “إسرائيل” قُّدمًا في هجوم متوقع على مدينة “رفح”؛ جنوبي القطاع.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب