25 مارس، 2024 3:29 م
Search
Close this search box.

صفقة بيع “فوكس” لـ”ديزني” .. توقعات بالتخلي عن 4 آلاف عامل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

نفذت “ديزني” صفقة رابحة إستحوذت من خلالها على شخصيات مثل “مارفيل” و”بيكسار” و”لوكاس فيلم”، بالإضافة إلى “عائلة سيمبسونز”، ما منحها تنوعًا في الإنتاج وأعطاها إمتيازًا جديدًا في المنافسة، لكن مع ذلك لا يمكن إغفال النتائج التي سوف تترتب على الصفقة، على المستوى الإنساني والأوضاع الاقتصادية للموظفين الذين سوف يضطرون إلى ترك عملهم.

ومنذ الإعلان عن الصفقة التي إستحوذت، شركة “ديزني”، بموجبها على شركة “ذا سنشري فوكس للقرن الـ 20″؛ المملوكة لـ”روبرت مردوخ”، عُرف أن مستقبل العاملين في الشركة المباعة لن يكون منيرًا، وفي الحقيقة أصبح المصير السييء الذي ينتظر موظفي “فوكس” أبرز الأضرار الجانبية لعملية البيع، ورغم أن الصفقة لم تتم حتى الآن بشكل رسمي؛ إلا أن المحللين يمكنهم توقع تسريح 4 آلاف عامل على الأقل بمجرد إتمام البيع.

وكان “مردوخ”، (86 عامًا)، قد تمكن من  تحويل الصحيفة، التي ورثها عن والده، إلى إمبراطورية ضخمة تنافس أكبر الشركات في مجال الرسوم المتحركة.

توقعات بتسريح أكثر من 4000 عامل..

قدمت مجلة (ذا هوليوود ريبورتر)؛ تحليلاً متعمقًا للآثار المترتبة المتوقعة على المستوى الاقتصادي للعاملين في “فوكس”؛ بعد توقيع صفقة “ديزني”، وأكد المحللون أن العملية ستشهد مجزرة حقيقية، في إشارة إلى عدد العاملين الذين سوف تتم إقالتهم نتيجة ضم الشركة إلى الشركات المملوكة لـ”ديزني”.

وذكر أحد الخبراء، في تقرير المجلة الأميركية؛ أن: “ديزني وعدت بتوفير مليوني دولار، وهو ما يشير إلى توقع تسريح أكثر من 4 آلاف عامل، ومن الصعب توقع كم من هؤلاء سوف يؤثر غيابهم على الشكل الحقيقي لدراسات شركة (فوكس)، التي يعمل بها حوالي 3.2 آلاف شخص، وينتظر أن تكون الاستقطاعات عميقة للغاية، خاصة في أفرع التسويق والتوزيع والتدريب”.

بينما قال خبير آخر؛ أنه من المتوقع أن تتخلى “ديزني” عن 5 أو 10 آلاف من العاملين في “فوكس” على المدى البعيد.

ورغم أن الاتفاق، بحسب تكهنات، سوف يدخل حيز التنفيذ أوائل عام 2019، لم تتم الموافقة على بنود العقد بعد، ومن المتوقع أن تحظى بنوده بالموافقة أواخر شهر شباط/فبراير الجاري، ومع ذلك، قد تستغرق عملية دمج حقوق الملكية والعاملين في “فوكس” مع المؤسسات التابعة لـ”ديزني” عدة أعوام.

صفقة قيمتها 71.3 مليار دولار..

بلغت قيمة الصفقة (71.3) مليار دولار؛ وتضمنت إستحواذ “والت ديزني” على الجزء الأكبر من إمبراطورية الرئيس التنفيذي لشركة (فوكس)، “روبرت مردوخ”، الإعلامية، والتي تتضمن إمتيازات مثل “أفاتار” و”إكس-مين”، إلى جانب قنوات الكابل مثل (FX) و(ناشيونال غيوغرافيك)، بالإضافة إلى 22 من شبكات (فوكس) الرياضية الإقليمية، بينما سوف تحتفظ (فوكس)، بـ (فوكس نيوز) و(فوكس سبورتز) وشبكة بث (فوكس).

وكانت “كومكاست”، الأولى عالميًا من ناحية الإيرادات، قد قدمت عرضًا لـ (فوكس)، بـ 65 مليار دولار، لكن “ديزني” رفعت العرض وتمكنت من الفوز بالصفقة بعد مفاوضات استمرت لأكثر من عام بين الشركتين.

“ديزني” تحاول احتكار إنتاج الرسوم المتحركة..

عززت الصفقة مكانة “ديزني” الاقتصادية؛ وقد تشهد الشخصيات الرئيسة في الشركتين إندماجًا كبيرًا وغير محدودًا ما يفتح الباب أمام إنتاج مئات الأفلام يشارك فيها شخصيات (فوكس) أبطال “ديزني” في عالم “مارفيل” الخيالي، وتحاول “ديزني-فوكس” الترويج إلا أن الدمج بين الشخضيات يقدم ميزة جديدة للكبار والصغار الذين يفضلون مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة، وهذا الأمر يُعتبر مقبولاً، خاصة أنه من المتوقع أن تنتج “ديزني” في الفترة المقبلة أفلامًا توظف فيها عالمين مختلفين، لكن من ناحية أخرى يخشى محللون من احتكار “ديزني” لإنتاج الرسوم المتحركة بعد شراءها عدد مهول من شخصيات (فوكس).

من جانبها؛ أعلنت “وزارة العدل الأميركية”، في 26 حزيران/يونيو الماضي، أنها سوف تشترط على شركة “والت ديزني” التخلي عن 22 من الشبكات الرياضية الإقليمية المملوكة حاليًا لشركة “فوكس”، للسماح لها بالإستحواذ على أصول معينة من الشركة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب