17 أبريل، 2024 6:06 م
Search
Close this search box.

صدام منح عائلة سعد الحلي مليون دولار وشكوك بخلافات الارث وراء مقتله

Facebook
Twitter
LinkedIn

ذكرت صحيفة “ميل أون صندي” اليوم الأحد أن الرئيس السابق صدام حسين منح 840 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو مليون و 352 ألف دولار، إلى عائلة مهندس الطيران العراقي الحاصل على الجنسية البريطانية سعد الحلي الذي اغتيل مع زوجته ووالدتها في منتجع سياحي بفرنسا في أيلول/سبتمبر الماضي.

وقالت الصحيفة إن الرئيس العراقي السابق أودع المبلغ بحساب مصرفي سويسري باسم كاظم الحلي، والد سعد، والذي كان مقرباً من حزب البعث وفرّ من العراق إلى بريطانيا مع عائلته أواخر سبعينيات القرن الماضي بعد خلاف مع صدام حسين، مع أن رواية أخرى زعمت بأنه جاء إلى بريطانيا بمهمة إدارة الحسابات المصرفية السرية لصدام حسين.
وأضافت أن التوتر بين سعد وشقيقه زيد تفجر بشأن الإرث الذي تركه والدهما والبالغ عدة ملايين من الجنيهات الإسترلينية اثر وفاته العام الماضي، غير أن الأخير نفى وجود أي عداء من هذا القبيل.
وأشارت الصحيفة إلى أن سعد، وقبل فترة قصيرة من مقتله، تبين أنه حصل على أمر قضائي يمنع شقيقه زيد من الحصول على نصيبه من وصية والدهما إلى أن يتم حل خلافات غير معروفة بينهما.
وكان الحلي (50 عاماً) يقضي عطلة مع عائلته في منطقة الألب السياحية شرق فرنسا، حيث عُثر عليه مقتولاً في أيلول/سبتمبر الماضي مع زوجته إقبال (47 عاماً) ووالدتها بعيارات نارية في الرأس، في هجوم أصاب ابنته زينب البالغة من العمر 7 سنوات بجروح خطيرة وترك شقيقتها زينا (4 سنوات) تعاني من صدمة شديدة.
وكانت تقارير صحافية ذكرت أن الحلي خضع لمراقبة من قبل الفرع الخاص في الشرطة البريطانية بسبب روابط عائلته مع نظام صدام حسين، والتي قد تكون شكّلت أهمية جعلتها تتمركز في موقع يبعد أمتاراً قليلة عن منزله في قرية كلاي غيت بمقاطعة ساري وتمضي عدة أسابيع في تتبع تحركاته بعد غزو العراق عام 2003.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب