22 أبريل، 2024 2:25 ص
Search
Close this search box.

صح النوم ياحكومة.. يشددون الامن ولكن بعد مقتل واصابة 116 عراقيا

Facebook
Twitter
LinkedIn

فرضت السلطات العراقية اجراءات امنية مشددة اليوم الاحد غداة يوم دام من الهجمات استهدفت غالبيتها المناطق الشيعية في اليوم الثاني من ايام عيد الاضحى واسفرت عن مقتل 31 شخصا واصابة 85 آخرين. واسفرت التفجيرات والهجمات المسلحة السبت كذلك عن اصابة اكثر من مئة شخص، في حصيلة هي الاعلى منذ عدة اسابيع، بعد ان شهدت البلاد هدوءا نسبيا.

وجاءت هذه التفجيرات بعد اعلان السلطات الامنية اتخاذ اجراءات امنية مشددة خلال العيد الذي بدأ الجمعة. ولم تعلن اي جماعة مسؤوليتها عن الهجمات المنسقة، لكن تنظيم القاعدة يعلن صراحة استهداف الشيعة خلال المناسبات الدينية.
وبعد سلسلة التفجيرات شددت السلطات العراقية الاجراءات الامنية، عند الحواجز الامنية في الشوارع التي لم تكن مزدحمة بسبب عطلة العيد . وعلى الرغم من الاجراءات الامنية المشددة، وقعت عدة تفجيرات في قضاء المدائن جنوب شرق بغداد، اسفرت عن مقتل شخصين واصابة 11 اخرين، بحسب مصادر امنية وطبية.
وسقط في تفجير سيارتين مفخختين بمدينة الصدر مساء السبت 13 قتيلا واكثر من خمسين مصابا، فيما قتل خمسة اخرون في منطقة المعامل بينهم ثلاثة اطفال وامرأة.
ويقول مصطفى جليل احد سكان مدينة الصدر لفرانس برس “لم يغادر اطفالي المنزل اليوم ابدا وظلوا يلعبون بالمنزل امامي”. واضاف جليل وهو اب لثلاثة اطفال “هم خائفون اثر تفجيرات امس، ولا يجرؤون على مغادرة المنزل، ويقولون لي نحن نخاف ان نقتل بالانفجارات”.
وتابع “خرجت صباح اليوم وشاهدت الاطفال جميعهم يلعبون في الشارع امام بيوتهم، ولم يذهبوا الى ساحات الالعاب”. واكد جليل انه بسبب الاجراءات الامنية المشددة في المنطقة فان الشاحنات لم تتمكن من المرور للوصول الى الاسواق الشعبية التي شهدت نقصا في الفواكه والخضروات”.
وادى انفجار مزدوج الى مقتل عنصر في الشرطة واصابة خمسة اشخاص في حي ذي غالبية سنية في غرب بغداد.
كذلك، قتل خمسة اشخاص على الاقل واصيب نحو 12 اخرون بجروح جراء انفجار عبوة لاصقة على حافلة تقل زوارا شيعة في منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد).
وفي شمال شرق بغداد، اسفر هجومان عن سقوط قتيلين وخمسة جرحى في مدينة المقدادية ذات الغالبية الشيعية.
وفي قضاء الطوز (175 كلم شمال بغداد) قال النقيب احمد البياتي من الشرطة ان “ثمانية اشخاص اصيبوا بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند مبنى قيد الانشاء تابع للوقف الشيعي وسط الطوز”.
وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد) قال الملازم اول محمد عطا من الشرطة لوكالة فرانس برس “قتل خمسة اشخاص وجرح عشرة اخرون جميعهم من طائفة الشبك في هجمات متفرقة استهدفت صباح اليوم (السبت) مناطق متفرقة في الموصل”. واوضح ان “مسلحين مجهولين دهموا منزل عائلة من طائفة الشبك في حي الكفاءات (شمال) وقتلوا رب العائلة وزوجته وابنه”.
واضاف ان “مجموعة مسلحة داهمت منزل عائلة من الشبك في حي سومر (شرق) وقتلت سيدة وابنتها (18 عاما) واصابت اربعة من افراد العائلة بجروح، ثم لاذت بالفرار”. وتابع ان “مجهولين فجروا عبوة ناسفة داخل منزل لعائلة من الشبك في حي الكرامة (شرق) ما ادى الى اصابة ستة من افراد العائلة بجروح”.
وفي هجوم آخر، قال ضابط برتبة رائد في الشرطة ان “مسلحين مجهولين اغتالوا صاحب معرض لبيع السيارات في ناحية المقدادية” الواقعة شمال مدينة بعقوبة (60 كلم شمال بغداد).
ومع ضحايا هجمات السبت ترتفع الى اكثر من مئة قتيل حصيلة الهجمات التي شهدها العراق منذ بداية شهر تشرين الاول/اكتوبر، وفقا للمصادر الامنية والطبية.
ورغم انخفاض معدلات العنف مقارنة بالموجة التي اجتاحت العراق بين 2006 و2008، فان التفجيرات والهجمات ما زالت يومية في عموم البلاد.
وقد قتل نحو 365 شخصا في هجمات متفرقة خلال الشهر الماضي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب