8 أبريل، 2024 8:08 م
Search
Close this search box.

شلل اقتصادي كامل .. “الحوثيون” يكبدون إسرائيل خسائر بـ 4 مليارات دولار شهريًا !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

قال خبير الاقتصاد؛ “خوجا كاوا”، إن الحصار الكامل على إمدادات “إسرائيل” في “البحر الأحمر”؛ تكلف: (10) ملايين دولار يوميًا على الأقل، مبّينًا أن تغيّير المسّار حول “إفريقيا”: “يجعل التجارة غير مربحة”.

وأشار الأستاذ في قسم الاقتصاد بجامعة “بليخانوف” الروسية؛ لوكالة (نوفوستي)، إلى أن إجمالي الخسائر الاقتصادية على مدار شهر من هذا الحصار الكامل يُقدر بنحو: (04) مليارات دولار.

وبيّن أن تصّعيد الوضع في “البحر الأحمر” قد يؤدي إلى عدد من المشاكل الاقتصادية لـ”إسرائيل”، وسيتم توقف نقل البضائع البحرية مع “أوروبا” و”آسيا”. وقال: “تُنفذ إسرائيل كامل تجارتها الخارجية تقريبًا عن طريق البحر عبر قناة السويس والبحر الأحمر. وهذا الطوق يشّل استيراد وتصدير البضائع إليها”.

وأضاف “خوجا” أن التكاليف اللوجستية ستزداد، موضحًا أنه سيتعين على “إسرائيل” البحث عن طرق بديلة لتسّليم البضائع، على سبيل المثال، حول “إفريقيا”، مما سيُزيد بشكلٍ كبير من أعباء النقل.

وأردف: “سينخفض الدخل من الترانزيت عبر الموانيء. موانيء إيلات وأسدود الإسرائيلية تُجني الأموال عن طريق نقل البضائع بين آسيا وأوروبا. وهذا التدفق سينخفض بسبب الحصار”.

80% خسائر في الإيرادات..

بدوره؛ قدر مدير التحليلات في شركة (كروس)؛ “أندريه ليبيديف”، تراجع حركة الملاحة في “ميناء إيلات” – الذي يتحمل الحصة الأكبر من الخسائر – بنسّبة: (85%) والإيرادات بنسّبة: (80%)، منذ بدء هجمات (الحوثيين) على السفن التجارية في “البحر الأحمر”.

ونوه بأن “إيلات” قد لا يبدو أهم موانيء “إسرائيل”، وهو أقل أهمية بكثير من “حيفا وأسدود”؛ على “البحر الأبيض المتوسط”، إلا أنه الميناء الوحيد الذي يُتيح لـ”إسرائيل” الوصول مباشرة إلى طرق التجارة نحو الشرق متجاوزة العبور في “قناة السويس”.

حول “إفريقيا” يُزيد السفر 2 إلى 3 أسابيع..

وخلص “ليبيديف” إلى أن: “إعادة هيكلة طرق التجارة من إيلات عبر المتوسط وحول إفريقيا ستُزيد وقت السفر بمقدار أسبوعين إلى (03) أسابيع، الأمر الذي سيُزيد بشكلٍ كبير من تكاليف الشركات التجارية ويجعل التجارة غير مربحة”.

هذا؛ وقد حذرت حركة (أنصار الله)؛ “الحوثيين”، اليمنية في منتصف تشرين ثان/نوفمبر الماضي؛ من نيتها استهداف أي سفن مرتبطة ب‍ـ”إسرائيل”، وبالفعل قررت بعض شركات الشحن تعليق مسّاراتها عبر “البحر الأحمر”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب