23 أبريل، 2024 8:49 م
Search
Close this search box.

شبح “خرق الخصوصية” .. يُهبط أسهم الـ”فيس بوك” لـ 7% !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

انخفضت أسهم موقع التواصل الاجتماعي الـ (فيس بوك)، بنسبة 7%، بعد ساعات على الرغم من تقرير أرباح الربع الرابع الذي يُظهر 21 مليار دولار في الإيرادات.

تعثرت أسهم (فيس بوك)، بعد ظهر يوم الأربعاء الماضي، بعد أن سجلت أرباحًا في الربع الرابع، مما يُشير إلى أن الفضائح المستمرة وحواجز الطرق التنظيمية؛ قد يكون لها تأثير على عملاق الوسائط الاجتماعية.

الفضائح أم زيادة المصاريف.. هي السبب ؟

تراجعت الأسهم بنسبة 7%؛ بعد ساعات التداول على الرغم من أن الإيرادات بلغت 21 مليار دولار، في الربع الرابع من عام 2019، وهو أعلى من توقعات 20.89 مليار دولار. كان متوسط العائد لكل مستخدم أبلغ عنه (Facebook)؛ هو 8.52 دولار، وهو أعلى من 8.38 دولار، وفقًا لصحيفة (الغارديان) البريطانية.

وقال “مارك زوكربيرغ”، المدير التنفيذي، في بيان: “لقد حققنا ربعًا جيدًا ونهاية قوية لهذا العام؛ مع استمرار نمو مجتمعنا وأعمالنا، ما زلنا نركز على بناء الخدمات التي تساعد الناس على البقاء على اتصال مع من يهتمون بهم”.

يمكن أن يعزى انخفاض، يوم الأربعاء، إلى مصاريف الشركة المرتفعة نسبيًا في الربع الرابع، والتي ارتفعت إلى 12 مليار دولار، بعد 51% على مدار العام. حيثُ أرجعت الشركة زيادة التكاليف إلى زيادة الإنفاق على البحث والتطوير.

وقال “صوفي لوند ييتس”، المحلل في “هارغريفز لانسداون”: “لا يمكن لـ (Facebook) تجنب التغيير.. لقد عززت فضيحة (كامبريدغ) التحليلية من التدقيق التنظيمي، وتشديد أمن البيانات، وكذلك مكافحة الأخبار المزيفة، ما يمثل تحديًا مستمرًا ومكلفًا”.

تحديات تنظيمية..

واجه (Facebook) تحديات تنظيمية مكثفة، في عام 2019، بما في ذلك رد فعل المشرعين على عُملة الشبكة الرقمية المقترحة، (ليبرا)، وردود الفعل العنيفة بسبب قرارها بعدم فرض رقابة على الإعلانات السياسية الخاطئة. وافقت الشركة، في تموز/يوليو الماضي، على دفع غرامة بقيمة 5 مليارات دولار إلى “لجنة التجارة الفيدرالية”؛ بعد فضيحة (كامبريدغ) التحليلية، وهي أكبر غرامة في تاريخ الوكالة.

سيزيد فحص موقع (Face book) فقط مع إقتراب انتخابات عام 2020. حيث أكد “زوكربيرغ”؛ إن الشركة “مركزة للغاية” على أمن الانتخابات.

وقال: “لقد تأخرنا في عام 2016، ولكن حققت جهودنا بشأن نزاهة الانتخابات الكثير من التقدم”.

كما أظهر تقرير لصحيفة (الغارديان) كيف تمكنت حملة “ترامب” من إنفاق ما يقرب من 20 مليون دولار على الإعلان على موقع (فيس بوك)، بما في ذلك التصريحات الخاطئة المضللة وكراهية الأجانب والصريحة.

وقال “زوكربيرغ” أيضًا، في المكالمة مع المستثمرين؛ إن الشركة ستطرح مدفوعاتها ضمن منصات مراسلة (WhatsApp)، في الأشهر الستة المقبلة، وجاري تنفيذ عُملة (ليبرا)؛ رغم التحديات التي تواجهها.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، يواصل (Facebook) تنويع عروضه، مما قد يخفف من الآثار المحتملة لإرهاق المستهلك من خلال منصته الاجتماعية الأساسية.

وقال “تمارا ليتلتون”، مؤسس وكالة التواصل الاجتماعي: “قد يُمثل هذا التحول تحديات أمامنا، تواجه الشركة منافسة خطيرة من منصة الفيديو الاجتماعية (TikTok)، على سبيل المثال”.

وأوضح “ليتلتون”: “نظرًا لكون إيرادات الإعلانات هي المساهم الكبير في نجاح (Facebook)، فإن خطر الـ (فيس بوك) يكمن في احتمال أن يشعر المستخدمون بالملل من عقاراته أو إعلاناته”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب