21 سبتمبر، 2024 11:27 ص
Search
Close this search box.

“سُّنة العراق” خاصة .. “الصدر” يشكر الشعب على نجاح مشروع عطلة “عيد الغدير” !

“سُّنة العراق” خاصة .. “الصدر” يشكر الشعب على نجاح مشروع عطلة “عيد الغدير” !

وكالات- كتابات:

وصف زعيم (التيار الصدري)؛ “مقتدى الصدر”، اليوم الثلاثاء، عُطلة “عيد الغدير” بأنها عُطلة العيد الثالث بعد عيدي الفطر والأضحى، متوجهًا بالشكر إلى الشعب العراقي على: “نجاح” إدراج هذه العُطلة ضمن “قانون العُطلات الرسّمية” في البلاد من قِبل “مجلس النواب”.

وقال “الصدر”؛ في كلمة له ألقاها صباح في مدينة “النجف”؛ وسط جموع من رجال الدين بمناسبة “عيد الغدير”: “اليوم قد شرّفنا الله بعُطلة العيد الثالث، والعيد الثالث زمنًا وهو العيد الأكبر (أي الغدير)”.

وأضاف: “ولا يسّعني في نهاية المطاف إلا أن أشكر الشعب العراقيّ أجمع على نجاح مشروع عُطلة عيد الغدير، وأخصُّ سُنّة العراق المنصُّفين الذين كانوا لنا سنّدًا في حبِّ الوطن، وفي جهاد المحتلين، وفي الاعتدال، ونبّذ الطائفية، فعليٌّ لكلِّ المسلمين بسُنتهم وشيعتهم بل للإنسانية جمعاء”.

وصوّت “البرلمان العراقي”، يوم 22 من شهر أيار/مايو الماضي، على مقترح “قانون العُطلات الرسّمية” في البلاد، بينها عُطلة “عيد الغدير”، وقد دخل القانون حيّز التنفيذ وهذه هي المرة الأولى التي يعُّطل فيها “العراق” بهذه المناسبة.

ويحتفل المسلمون الشيّعة؛ يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل عام بـ”عيد الغدير”.

وبحسّب الروايات الشيّعية؛ فإن يوم 18 ذي الحجة هو اليوم الذي خطب فيه النبي “محمد” (صلى الله عليه وسلم) خطبة وعيَّن فيها “الإمام عليّ بن أبي طالب”، مولًى للمسلمين من بعده، حيث يعتقد الشيّعة بأن النبي قد أعلن عليًّا خليفة من بعده أثناء عودة المسلمين من “حجة الوداع” إلى “المدينة المنورة”؛ في مكان يُسمى: بـ”غدير خم”، سنة 10هـ الموافق 631 ميلادي.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة