8 مارس، 2024 5:01 م
Search
Close this search box.

سيدات الأرجنتين .. حائرات بين السقوط في هاوية الفقر ونار العمل بأجور متدنية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – آية حسين علي :

تعاني سيدات الأرجنتين من الحيرة بين السقوط في هاوية الفقر ونار العمل بأجور متدنية، وتنحصر المجالات المتاحة لأغلبهن في الخدمة في المنازل أو رعاية الأطفال، وتعتبر معدلات الدخل الشهري للسيدات في الأرجنتين أقل بنسبة 27% من رواتب الرجال، وهو ما يعد فجوة كبيرة في الأجور.

ويتقاضى 10% من العاملين في الأرجنتين أقل من 100 دولار، وعدد السيدات منهم يقدر بضعف عدد الرجال.

الرواتب المرتفعة للرجال..

أما بالنسبة لأصحاب الرواتب المرتفعة، يوجد 63 رجل و37 سيدة بين كل 100 أرجنتيني يتقاضون ما يقرب من 40 ألف بيزو (2400 دولاراً)، وأظهر المسح الذي أجري على الأسر خلال النصف الاول من العام وجود عدم مساواة بين الجنسين والحاجة إلى تغير ثقافي وتعديل في السياسات العامة للتخفيف من حدته.

طبيعة عمل السيدات مختلفة..

من بين الأسباب التي تفسر ذلك الاختلاف، أن كثير من الأعمال التي تقوم بها السيدات تكون ساعات العمل قليلة كما توجد صعوبات تعوق رفع الأجور بها، وتوجد أعمال لا يقوم بها إلا النساء مثل أعمال النظافة ورعاية الأطفال، وهذا الوضع ليس في الأرجنتين وحدها، وإنما في المنطقة كلها بما فيها الدول المتقدمة.

وفي الأرجنتين، توجد 20% من السيدات تعملن خادمات في المنازل وأقلية منهن تعملن بعقود قانونية.

ويقدر متوسط الأجور الشهرية التي يحصل عليها الرجال بـ14.690 بيزو (875 دولاراً) في مقابل 10.710 بيزو (637 دولاراً) متوسط أجور النساء.

تكلفة سلة الاحتياجات الأساسية معضلة..

تعتبر دخول الرجال في نفس معدل تكلفة سلة الاحتياجات الأساسية التي حددها المعهد الرسمي للإحصاءات لتقليل معدلات الفقر، ويقدر ثمنها بـ350 دولار، بينما سبب تدني أجور نسبة كبيرة من السيدات فإن هناك أسر التي تعولها سيدة لا تحصل على ما يكفي لشراء الاحتياجات الأساسية، كما يزيد من كونها أنثى من خطر التعرض للعوز أو الفقر الشديد، وتتقاضى 20% من النساء أقل من تكلفة السلة، في مقابل 10.9% من الرجال.

وقال “إدواردو دونزا”، الباحث بالجامعة الكاثوليكية الأرجنتينية: “لا يوجد لدينا إطار لإعالة الأطفال أو السيدات اللواتي يتحملن مسؤولية الانفاق على الأسرة وتواجهن مشكلات كبيرة في الحصول على عمل”.

قانون معطل..

قالت الخبيرة الاقتصادية، “مرسيدس داليساندرو”: ان “هناك قانوناً ينظم العمل في الأعمال المنزلية (هاوس كيبنج)، لكنه غير مطبق، وأكثر من 75% يعشن ظروف سيئة وكثيرات منهن تعولن أسر وأطفال من خلال ما يتقاضونه من أعمال النظافة بينما تقوم البنت الكبرى أو إحدى الجارات بالاعتناء بالأطفال في غياب الأم”.

ويبلغ متوسط أجور 55% من الرجال الذين يعملون بطريقة غير قانونية حوالي 900 دولاراَ شهرياً، مقابل 416 دولاراً معدل أجور النساء اللاتي يعملن بدون عقود.

السيدات غير قادرات على العمل خارج المنزل بسبب الأعمال المنزلية..

أبرزت “داليساندرو” مشكلة التوزيع غير العادل لأعمال المنزل، ووفقاً للبيانات الرسمية الوحيدة المتاحة التي أعلنت عام 2013, فإن السيدات ينفقن 6 ساعات من يومهن للأعمال المنزلية والاعتناء بالأطفال أي ضعف الرجال.

وأضافت: “هذا التقسيم غير العادل يعتبر عائقاً أمام السيدات للعمل لفترة عمل كاملة، كما تبحث السيدات اللاتي تعولن أسر عن أعمال أكثر مرونة وبساعات عمل أقل”.

وتابعت: “الناس دائماً يقولون إن النساء تعملن أقل من الرجال كما لو كان هذا باختيارهن، لكن الحقيقة أنهن لا يمكنهن العمل أكثر بسبب واجباتهن المنزلية”.

ويوجد جزء كبير من الشعب الأرجنتيني يؤمن بأن الأعمال المنزلية تقع على عاتق النساء وحدها، وهناك رجال أعمال يفضلون تشغيل الرجال لهذا السبب.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب