27 مارس، 2024 1:02 ص
Search
Close this search box.

سيحتفظ برئاسة مجلس إدارتها .. “بيزوس” يتنحى عن إدارة العملاق “آمازون” بعد 30 عامًا !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

بعد 30 عامًا من إدارة شركة “آمازون”، عملاق التجارة الإلكترونية، قرر مؤسسها ومديرها التنفيذي، “جيف بيزوس”، التنحي جانبًا، مفسحًا الطريق أمام وجه جديد.

وقالت الشركة، في بيان، إن “بيزوس”، الذي يُعد أغنى رجل في العالم، سيترك منصبه التنفيذي في وقت لاحق من هذا العام، وتحديدًا في الصيف.

لكن “بيزوس”؛ لن يبتعد عن الشركة كثيرًا، إذ سيظل محتفظًا بمنصب رئيس مجلس الإدارة، وسيركز على تطوير مبادرات الشركة ومهام أخرى.

وعلى الفور، اتجهت الأنظار نحو الرجل الذي سيخلف “بيزوس”، الذي إرتبطت “آمازون” بصورته لعقود.

وقالت الشركة إن المدير التنفيذي الجديد هو، “آندي غاسي”، الذي يدير حاليًا قسم الحوسبة السحابية، القسم الأهم في الشركة، الذي يبدو أنه سيشكل مستقبلها.

وكتب “بيزوس”، في رسالة وجهها إلى الموظفين؛ إن لديه: “ثقة كاملة” في “غاسي”، مؤكدًا أنه شخص معروف للغاية داخل الشركة، وسيكون قائدًا بارزًا فيها.

و”غاسي”؛ من الرعيل الأول في “آمازون”، إذ أنضم إليها عام 1997، بعد تخرجه في كلية الأعمال بجامعة “هارفارد” المرموقة.

ويقول عن تلك الفترة: “كان آخر امتحان لي في كلية الأعمال، في الجمعة الأخيرة من مايو 1997، وبدأت العمل في آمازون في يوم الإثنين الذي يليه”.

وأضاف: “لم أكن أعرف ماذا سيكون عملي، ولا المسمى الوظيفي لي”.

ويذكر الموقع الإلكتروني لـ”آمازون”، أن “غاسي”؛ هو الذي أوجد خدمات الإنترنت في الشركة، وهي تحديدًا الحوسبة السحابية، التي تطور البنية التحتية التي تستخدمها شركات ومدارس وحكومات.

وخلال سنوات، تطورت خدمة الحوسبة في شركة “آمازون”، لتصبح منصة سحابية يستعملها الملايين، متفوقة على شركات أخرى مثل: “أوراكل” و”مايكروسوفت”.

وتمتلك الشركة الآن ما يقرب من نصف سوق البنية التحتية الخاصة بالحوسبة السحابية، وتملك حصة تبلغ 30 بالمئة من سوق الحوسبة السحابية.

ويرى مراقبون أن اختيار “غاسي” ينسجم مع تطلعات الشركة إلى استمرار ريادتها في مجال الحوسبة السحابية المتفوقة فيها.

يُذكر أن الشركة حققت أرباحًا تُقدر بنحو 13.5 مليار دولار، في 2020، من الحوسبة السحابية فقط، وهذا يُشكل 63 بالمئة من إجمالي أرباح الشركة.

وحققت “آمازون” في مجال الحوسبة السحابية، ارتفاعًا في العائدات بنسبة 28 بالمئة، الربع الرابع من عام 2020.

وكانت القيمة السوقية لشركة “آمازون”؛ قد تجاوزت، في كانون ثان/يناير 2020، تريليون دولار، وفي كانون ثان/يناير 2021، صارت القيمة السوقية أكبر 1.6 تريليون دولار، مما يعكس توسع أعمال ونجاحها في تحقيق الأرباح.

وتُعد الشركة في صدارة سوق الحوسبة السحابية عالميًا، رغم أنها تواجه منافسة قوية من “مايكروسوفت” و”غوغل”.

وكانت “آمازون” قد إنطلقت في تسعينيات القرن الماضي، من متجر صغير لبيع الكتب، واتسعت شيئًا فشيئًا إلى أن أصبحت عملاق التجارة الإلكترونية الذي يبيع في كل مكان بالعالم.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب