19 أبريل، 2024 1:37 م
Search
Close this search box.

سياسية وثقافية وفنية ورياضية .. أهم ملامح خريطة 2019 للأحداث العالمية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتبت – بوسي محمد :

شهد عام 2018؛ العديد من الأحداث التي حجزت مكانة لها في تواريخ العام الجديد، بجانب الأحداث السنوية التي يتابعها المواطن كل عام في نفس توقيتها.

نستعرض لك أهم الأحداث التي يجب أن تنتبه إليها في عالم السياسة والرياضة والفنون، والتي شغل بعضها الرأي العام؛ وأخرى جذبت اهتمام المواطنين..

كانون ثان/يناير..

الإجهاض في إيرلندا..

تتأهب الحكومة الإيرلندية لتشريع قانون جديد يسمح بحرية المرأة في الإجهاض، بعد مرور 12 أسبوعًا على الحمل، بعد أن صوت المواطن الإيرلندي بأغلبية ساحقة لإلغاء الحظر على الإجهاض، في آيار/مايو 2018.

استفتاء “1 كانون ثان/يناير”..

الرئيس البرازيلي الجديد..

انتخب مرشح أقصى اليمين، “غائير بولسونارو”، رئيسًا لـ”البرازيل”، بعد حصوله، في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي، على 55.7 بالمئة من الأصوات مقابل 43.3 بالمئة لمرشح اليسار، “فرناندو حدّاد”، بحسب ما أعلنت المحكمة الانتخابية العليا إستنادًا إلى نتائج فرز معظم الأصوات.

وتسلّم “بولسونارو” مهامه الرئاسية، في الأول من كانون ثان/يناير 2019، خلفًا للرئيس، “ميشال تامر”، لولاية مدتها أربع سنوات، وأحتشد الآلاف من أنصار “بولسونارو” أمام منزله في “ريو” للاحتفال بفوزه وبداية عهده السعيد.

وقد أثار “بولسونارو” غضب الكثيرين، في “البرازيل”، بسبب تصريحاته ضد المثليين وغيرها من المواقف العنصرية. لكن الملايين من مؤيديه وأنصاره في وسائل التواصل الاجتماعي، يرونه منقذًا لبلد يعاني من تفشي الجريمة. ويطلق عليه الكثيرون اسم “ترامب البرازيلي”.

الكونغرس الأميركي الجديد..

يجتمع أعضاء “الكونغرس الأميركي”، الـ 116، في البلاد لأول مرة منذ فوز “الديمقراطيين” بأغلبية في مجلس النواب، في عام 2018، حيث قدموا “دونالد ترامب” بمستوى جديد من المعارضة السياسية.

3 كانون ثان/يناير..

الحضيض الشمسي..

في الساعة 5:19، بتوقيت “غرينيتش”، تصل الأرض إلى النقطة في مدارها البيضاوي الأقرب إلى الشمس.

7 كانون ثان/يناير..

جوائز “غولدن غلوب”..

تجتمع نخبة “هوليوود”، مع عدد كبير من النجوم من بينهم؛ “نيكول كيدمان” و”ليدي غاغا”، إلى “مايكل دوغلاس” و”غيم كاري”، المرشحين لجوائز الـ”غولدن غلوب”.

24 كانون ثان/يناير..

أسعار الفائدة في “منطقة اليورو”..

يعقد “البنك المركزي الأوروبي” أول اجتماع له هذا العام، حيث يتجه إلى فترة يتوقع العديد منها أن ينهي سياسته طويلة الأجل؛ الخاصة بقمع ارتفاعات أسعار الفائدة.

29 كانون ثان/يناير..

جائزة “Costa Book of the Year“..

الروائي الإيرلندي، “سالي روني”، هو المرشح الأوفر حظًا لنيل جائزة “Costa Book of the Year”.

31 كانون ثان/يناير..

نافذة النقل..

تندفع أندية كرة القدم الإنكليزية لتوقيع لاعبين جدد قبل إغلاق نافذة الانتقالات الشتوية.

تجارة الشارع العالي..

بعد عام 2018، ستقع الأضواء على سلاسل من المتاجر الكبرى؛ مثل “Marks & Spencer” و”Debenhams”، والتي ستصدر أرقام التداول، مع استمرار عدم اليقين المحيط بـ (Brexit).

شهر شباط/فبراير..

ست دول تبدأ..

ستطلق “فرنسا” و”ويلز”؛ دوري اتحاد الرغبي في “باريس”، الأول من شباط/فبراير.

الكويكب يمر بالقرب..

ومن المتوقع أن يمر الكوكب الذي أكتشفه علماء الفلك، في عام 2002، ويمتد على مسافة تتراوح بين كيلومترين إلى أربعة كيلومترات بالقرب من الأرض، في الأول من شباط/فبراير 2019.

ديور” في “V & A..

من المتوقع أن يكون المعرض الذي يحتفل بحياة “كريستيان ديور”، وعمله، هو أكبر معرض استعادي في “دار الأزياء الفرنسية”، في “المملكة المتحدة”، 2 شباط/فبراير.

حكم نشطاء “ستانستيد”..

في 4 شباط/ فبراير، سوف يُحكم على خمسة عشر شخصًا ممن منعوا مغادرة رحلة ترحيل في مطار “ستانستيد”، بعد إدانتهم في كانون أول/ديسمبر 2018.

يعود “Alan Partridge..

يعود مذيع (بي. بي. سي) الخيالي من “ستيف كوغان”؛ ويواجه برنامجًا على غرار برنامج (One Show).

أسعار الفائدة في المملكة المتحدة..

تجتمع “لجنة السياسة النقدية”، في “بنك إنكلترا”، للمرة الأولى، في عام 2019 يوم 7 شباط/فبراير.

أسبوع الموضة في لندن..

يعود العرض السنوي لأفضل تصميم بريطاني، مع عروض المنصة، وغيرها من الأحداث، يوم 15 شباط/فبراير.

جوائز “بريت”..

يقام الاحتفال السنوي في “لندن”، ويستضيفه “جاك وايت هول”، للعام الثاني على التوالي، يوم 20 شباط/فبراير.

برمنجهام”.. تفجير حانة التحقيق..

ومن المتوقع أن تبدأ جلسات الإستماع، التي طال انتظارها، في تفجيرات الجيش الجمهوري الإيرلندي، عام 1974، والتي قُتل فيها 21 شخصًا وأصيب 182، في حانتين في وسط المدينة، وذلك يوم 25 شباط/فبراير 2019.

آذار/مارس..

Crufts..

سيحضر حوالي 27.000 كلب؛ وأكثر من 150.000 من محبي الكلاب، أكبر احتفال في العالم بكل أنواع الكلاب، في (NEC) برمنغهام على مدى ثلاثة أيام، يوم 7 آذار/مارس.

توسع “هيثرو”..

في 11 آذار/مارس؛ ستسمع المحكمة العليا دعاوى قانونية ضد بناء مدرج ثالث في “مطار هيثرو”.

جمعية البيئة في الأمم المتحدة..

خشيًا من تدهور التعاون الدولي والمخاوف من أن الوقت ينفذ من أجل إتخاذ إجراءات جذرية للتصدي لتغير المناخ، ستعقد الجمعية الرابعة في “نيروبي”، في يوم 11 آذار/مارس.

Brexit..

على إفتراض أن مغادرة “بريطانيا” لـ”الاتحاد الأوروبي” لم تتأخر، فإنها ستغادر في الساعة 11:00 بتوقيت “المملكة المتحدة” يوم 29 آذار/مارس، وفقًا للمادة (50) من “معاهدة لشبونة”.

الانتخابات الرئاسية الأوكرانية..

يوم 31 آذار/مارس؛ يتوجه الناخبون إلى صناديق الإقتراع، بعد أن تعهد صاحب المنصب، “بترو بوروشنكو”، بأن فرض الأحكام العرفية لن يعني تأجيل التصويت.

نيسان/أبريل..

رواية جديدة “أيان” McEwan..

يوم 18 نيسان/أبريل؛ تم نشر (آلات Like Me)، في نسخة بديلة من الثمانينيات، حيث حقق “Alan Turing”، طفرة في الذكاء الإصطناعي.

الانتخابات الأندونيسية..

في 17 نيسان/أبريل؛ تجري الأصوات الرئاسية والتشريعية، في أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، حيث يحق لـ 187.1 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم.

الإمبراطور يتنحى..

الإمبراطور الياباني، “أكيهيتو”، البالغ من العمر 83 عامًا يتنحى، يوم 30 نيسان/أبريل، مما يمثل نهاية حقبة الإمبراطورية للبلاد. وذلك بعد أن أكد، في 2017، أن صحته وسنه سيجعل من الصعب الاستمرار في أداء واجباته.

الانتخابات المحلية في إنكلترا وإيرلندا الشمالية..

في 2 آيار/مايو؛ يتم التصويت في بعض المجالس والمناطق البلدية.

حفل الـ”ميت غالا”..

يُقام في مدينة “نيويورك”، أحد الأحداث السنوية الرئيسة في عالم الموضة، وذلك يوم 6 آيار/مايو 2019. وكان حفل عام 2018؛ يهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة “معهد متروبوليتان للفنون”. موضوع هذا العام هو “المخيم”.

يختتم الدوري الممتاز..

يأتي موسم 2018/19، من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الإنكليزية، على رأسه مع الألعاب التي قد تحدد من يفوز ومن يهبط، يوم 12 آيار/مايو.

عرض “زهرة تشيلسي”..

يوم 21 آيار/مايو؛ يفتتح أبرز معرض البستنة البريطاني، ويضم 700 عارض، و20 معرضًا، وإطلاق منتجات جديدة للبستنة، وأحداث أخرى.

رواية “غانيت وينترسن” الجديدة..

يوم 23 آيار/مايو؛ صدور رواية جديدة للكاتب، “إن فرانكيسشتاين، تتحدث عن قصة “ماري شيلي”.

الانتخابات البرلمانية الأوروبية..

يوم 23 آيار/مايو؛ أول انتخابات أوروبية تجرى؛ منذ خروج “بريطانيا” من “الاتحاد الأوروبي”، على إفتراض أن “المملكة المتحدة” قد غادرت “الاتحاد الأوروبي” بحلول ذلك الوقت، تجري في 27 دولة عضو في “الاتحاد الأوروبي”.

الانتخابات المحلية والإقليمية الإسبانية..

يوم 26 آيار/مايو؛ يذهب الإسبان إلى صناديق الإقتراع. ومن بين المسابقات الأكثر إثارة للاهتمام، “سباق عمد”، في “برشلونة”، حيث كان أحد المرشحين رئيس الوزراء الفرنسي السابق، “مانويل فالس”.

كأس العالم لـ”الكريكيت”.

يوم 30 آيار/مايو؛ تتأهل “إنكلترا” إلى “جنوب إفريقيا” في البيضاوي، في المباراة الافتتاحية للفريق الذي يضم 10 فرق، وهو ما يزيد على 50 مباراة، والتي تستضيفها الملاعب في “إنكلترا” و”ويلز”.

حزيران/يونيو..

نهائي دوري أبطال أوروبا “UEFA“..

الأول من حزيران/يونيو؛ أهم مباراة هذا الموسم في “كرة القدم الأوروبية”؛ تتم في ملعب “واندا متروبوليتانو”، في “مدريد”.

ساحة “Tiananmen مذبحة الذكرى 30..

يوم 4 حزيران/يونيو؛ من المتوقع أن يكون الأمن مشددًا في “الصين”، حيث يتذكر العالم مقتل عدة مئات من المدنيين خلال حملة عسكرية على الاحتجاج الديمقراطي، في عام 1989.

يوم هبوط الذكرى السنوية الـ 75..

يوم 6 حزيران/يونيو؛ تحتفل “الولايات المتحدة”، المحاربون القدامى والعائلات، بذكرى إنزال القوات المتحالفة على شواطيء “نورماندي”، في أكبر عملية عسكرية وبرية وجوية على الإطلاق.

كأس العالم للسيدات..

“فرنسا” تتأهل لـ”كوريا الجنوبية”، في “باريس”، في المباراة الافتتاحية للبطولة المكونة من 24 فريقًا، والتي فازت بها “الولايات المتحدة” و”إنكلترا”، مرة أخرى ستلتقي “إسكتلندا” في مباراتها الأولى، في 7 حزيران/يونيو.

غلاستونبري”..

يوم 26 حزيران/يونيو؛ يتوافد أكثر من 100000؛ من عشاق الموسيقى لمشاهدة فنانين، بما في ذلك “كايلي مينوغ”، الذين سيؤدون فرقة “أسطورة” في وقت واحد، و”ستورمي”، واحدة من الأسماء الكبيرة الأخرى التي تم تأكيدها.

G20..

يوم 28 حزيران/يونيو؛ تستضيف “اليابان”، القمة السنوية لأكبر اقتصادات العالم لأول مرة.

تموز/يوليو..

ويمبلدون” يبدأ بالقواعد الجديدة..

يوم الأول من تموز/يوليو؛ “ويمبلدون” يبدأ بالقواعد الجديدة.

الكنيسة “الأنغليكانية” تحقق في قضية الإعتداء الجنسي على الأطفال..

الأول من تموز/يوليو؛ يبدأ التحقيق في مدى الفشل المؤسسي لحماية الأطفال من الإعتداء الجنسي.

محاكمة رجل متهم بإرسال قنابل أنبوبية إلى “الديمقراطيين الأميركيين”..

“سيزار سايوك”، 56 سنة، مؤيد لـ”ترامب”، مُتهم بخمسة جرائم فيدرالية؛ سيتم محاكمته في 15 تموز/يوليو.

محافظ “بنك إنكلترا” الجديد..

ومن المتوقع أن يتواجد خليفة لـ”مارك كارني”، مع وجود متنافسين محتملين من رئيس “البنك الاحتياطي الهندي” السابق، “راغورام راغان”، إلى رئيس سلطة السلوك المالي، “أندرو بيلي”.

آب/أغسطس..

نتائج “GCSE“..

حذر أكاديميون، في عام 2018، من أن المناهج الدراسية كانت ضيقة، وأن البلاد كانت عرضة لخطر إنتاج “أطفال مزارعين في المصنع”، في 22 آب/أغسطس.

نتائج مستوى “A..

يوم 15 آب/طأغسطس؛ تبدأ الجامعات بالإعلان عن أعدادها للسنة الأكاديمية، 2019/20.

محاضرة “جيمس ماكتاغارت”..

يوم 23 آب/أغسطس؛ سيتم تسليط الضوء على “مهرجان أدنبره”. وكان من بين المتحدثين السابقين، الممثلة، “ميكايلا كول”، والصحافية، “جون سنو”، ونائب مؤسسها، “شاين سميث”.

أيلول/سبتمبر..

الذكرى السنوية الثمانين لاندلاع الحرب العالمية الثانية..

الأول من أيلول/سبتمبر؛ تقام الاحتفالات في جميع أنحاء العالم، مع أحداث هامة في “بولندا”.

تتمة “حكاية الخادمة”..

تحت عنوان (العهدين)، تم تعيين المتابعة لرواية “مارغريت آتوود”، لمدة 15 عامًا، بعد إنتهاء الكتاب الأول، وذلك يوم 10 أيلول/سبتمبر.

مؤتمر “الحزب الديمقراطي الليبرالي”..

وكان زعيم الحزب، “فينس كيبل”، قد أبلغ نوابه، في السابق، أنه لن يبقى في المنصب على المدى الطويل، مما أثار التكهنات حول من سيقود الحزب؛ بعد مغادرة “بريطانيا” لـ”الاتحاد الأوروبي”، وسوف ينعقد مؤتمر الحزب يوم 14 أيلول/سبتمبر 2019.

كأس العالم لـ”الرغبي”..

تواجه “اليابان”، الدولة المضيفة، “روسيا”، في المباراة الافتتاحية للبطولة المؤلفة من 20 فريقًا، مع “نيوزيلندا” أو “إيرلندا”، المرشحة للفوز باللقب، يوم 22 أيلول/سبتمبر.

مؤتمر “حزب العمل”..

سيواصل (بريكسيت) الهيمنة على جدول الأعمال، بينما يستمر الحزب في محاولة التمسك بكل من الباقين والقادمين، وذلك خلال مؤتمر الحزب يوم 22 أيلول/سبتمبر.

إنهاء صلاحية ترخيص “Uber في لندن..

في البداية؛ ألغت شركة “TfL” ترخيص شركة “الكابينة”، في أيلول/سبتمبر 2017 ، مشيرة إلى قلقها من إخفاق الشركة في الإبلاغ عن الجرائم، وفحص الضوابط الخلفية واستخدام برنامج “Greyball”، لإخفاء المفتشين، 25 أيلول/سبتمبر.

شهر تشرين أول/أكتوبر..

دعوى مدنية ضد “بيل كوسبي”..

تزعم “جودي هوث”، أن “كوسبي” أساء إليها جنسيًا، في قصر “بلاي بوي”، عام 1974، عندما كانت في الخامسة عشرة من عمرها، وذلك في الدعوى التي من المقرر النظر فيها يوم 7 تشرين أول/أكتوبر 2019.

جائزة “مان بوكر”..

القضاة الذين يقفون وراء الجائزة الأدبية، الأكثر شهرة في “بريطانيا”، يعلنون عن الفائز في 2019، وذلك يوم 14 تشرين أول/أكتوبر.

الانتخابات الكندية..

يوم 21 تشرين أول/ أكتوبر؛ يتم التصويت لصالح “مجلس النواب الكندي”، المؤلف من 338 مقعدًا. فاز “الحزب الليبرالي”؛ بقيادة “غاستين ترودو”، على المحافظين، “ستيفن هاربر”، في عام 2015.

الانتخابات الأرجنتينية..

يوم 27 تشرين أول/ أكتوبر؛ يتوجه الناخبون إلى صناديق الإقتراع لانتخاب رئيس جديد وأعضاء البرلمان.

الانتخابات الأوكرانية..

يمتلك البرلمان في البلاد، “البرلمان الأوكراني”، 450 مقعدًا، لكن 423 مقعدًا فقط سيتنافس عليها بسبب ضم “روسيا” لشبه جزيرة “القرم”، والصراع المستمر في منطقة “دونباس”، وذلك في يوم 27 تشرين أول/أكتوبر.

جان كلود يونكر” يتنحى..

يوم 31 تشرين أول/أكتوبر؛ يتم تعيين رئيس جديد لـ”الجنة الأوروبية.

شهر تشرين ثان/نوفمبر..

مؤتمر “وادا” يستعرض قانون مكافحة المنشطات..

تكافح “الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات”؛ للرد على مزاعم المنشطات الروسية، التي ترعاها الدولة، وهذا في يوم 7 تشرين ثان/نوفمبر.

عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد فنزويلا تنتهي..

تم تطبيق الإجراءات التقييدية، منذ تشرين ثان/نوفمبر 2017، ومن المقرر أن تنتهي يوم 11 تشرين ثان/نوفمبر 2019.

كانون أول/ديسمبر..

جائزة “نوبل للسلام”..

ذهبت جائزة العام الماضي؛ إلى الطبيب النسائي، “دينيس موكويغي”، والناشطة الإيزيدية، “نادية مراد”، لعملهما في مجال العنف الجنسي، ويتم الإعلان عن الفائزين لعام 2019 في 10 كانون أول/ديسمبر 2019.

حرب النجوم..

يوم 19 كانون أول/ديسمبر؛ يتم إصدار الدفعة الثالثة، والأخيرة، من ثلاثية (حرب النجوم).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب