20 أبريل، 2024 7:30 م
Search
Close this search box.

سوريا توافق على تسليم العراق معتقليه فورا وبدون قيد او شرط

Facebook
Twitter
LinkedIn

قال العراق اليوم ان سوريا وافقت على تسليمه فورا بدون قيد او شرط معقليه لديها .. ودعا وزير العدل حسن الشمري إلى الإسراع بإكمال إجراءات تسلم المعتقلين العراقيين المودعين في السجون السورية، مؤكدا أن الجانب السوري وافق على تسليمهم من دون قيد أو شرط.

وقال الشمري على هامش مناقشاته مع اللجنة الوطنية للمعاهدات الدولية، الاتفاق الاولي الذي اجرته الحكومة مع الجانب السوري إن “الوزارة تدعو إلى التسريع في اجراءات تسلم المعتقلين العراقيين المودعين في السجون السورية من خلال مفاتحة وزارة الخارجية للشروع بتقديم خيارات التفاوض مع الحكومة السورية وتخويل احد اعضاء اللجنة بتمثيل الحكومة للتوقيع على مذكرة التفاهم مع سوريا لتسلم المعتقلين العراقيين” الذين لم يذكر عددهم لكنه يعتقد يعتقد انهم بالمئات.
وأكد على “ضرورة اعتماد بنود اتفاقية الرياض كنموذج لتسلم المعتقلين العراقيين فقط من الحكومة السورية، لتوافر الشروط القانونية والفنية اللازمة فيها لهذا الغرض”، موضحا أن “الحكومة فاتحت الجانب السوري ووافق على تسليم المعتقلين العراقيين دون قيد او شرط”. وأشار الشمري إلى أن “رئاسة مجلس الوزراء وافقت على اتفاقية تسلم المعتقلين العراقيين وتخويل اللجنة الوطنية للمعاهدات الدولية ابرام مذكرة التفاهم مع الجانب السوري”، لافتا إلى أن “التوصيات التي ستصدر عن اللجنة الوطنية سيتم ارسالها الى وزارة الخارجية لمفاتحة الجانب السوري لتخويل الجهة التي ستوقع مذكرة التفاهم معه، مع تحديد خيارات لتوقيع الاتفاقية في بغداد او في عمان في اسرع وقت ممكن”.
ودعا اوزير العراقي إلى “إرفاق نموذج مذكرة اولي معد من الوزارة لاعتماده في توقيع المذكرة التي من المؤمل توقيعها مع الحكومة السورية”، مبينا أن “اللجنة ستتولى الاجراءات الادارية والقانونية المرتبطة بعملية نقل المعتقلين عبر تشكيل لجان مختصة بهذا الجانب مع الحكومة السورية”.
يذكر ان الحكومة العراقية ترفض اسقاط نظام الرئيس الوري بشار الاسد بالقوة او بالتدخل الاجنبي وتدعو الاطراف المتنازعة هناك منذ 20 شهرا الىالحوار والاتفاق لحل الازمة التي راح ضحيتها لحد الان اكثر من 35 الف سوري اضافة الى مليوني لائ في دول الجوار.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب