15 أبريل، 2024 5:09 ص
Search
Close this search box.

سكان العراق 31 مليون و600 الف نسمة بينهم 13 % من الاكراد ما يخفض حصتهم من موازنة البلاد

Facebook
Twitter
LinkedIn

قالت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي إن الترقيم والحصر الذي نفذته ملاكاتها عام 2009 اظهر لها نسبا قريبة من الواقع بما يتعلق بعددالسكان، وفيما أكدت أن نتائج الترقيم معتمدة من قبلها حالياوسط مطالبات بتخفيض نسبة اقليم كردستان من الموازنة العامة للبلاد من 17 الى 13% بأعتبار ان ان نسبة سكان محافظات الاقليم الثلاث دهوك وأربيل والسليمانية بحسب اخر الاحصاءات لا تتجاوز 13%.
وقال المتحدث بأسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحافي اليوم إن “الترقيم والحصر الذي نفذ في كل محافظة وبأشراف وزارة التخطيط يعتمد من قبل الوزارة على اعتبار نتائجه جاءت من عمل ميداني وخاصة عدد السكان في لعراق عام 2009 والذي بلغ 31 مليون و600 ألف نسمة”.
واضاف الهنداوي أن “عملية الترقيم والحصر تمثل العمود الفقري والمرحلة الاهم للتعداد العام للسكان”، مبينا أن “البعض لا يعتمد نتائج الترقيم والحصر في التعاملات كما حصل في عملية الحج والتي اعتمدت السعودية الاحصاء القديم ولم تعتمد نسبة السكان وفقا للترقيم والحصر”.
ولم يشهد العراق منذ العام 1987 إحصاء شاملا في عموم البلاد، لأن الإحصاء الذي اجري في عام 1997 لم يتضمن محافظات إقليم كردستان الثلاث.
وكان عدد العراقيين 16 مليون نسمة عام 1987، ويتوقع ان يبلغ عددهم هذه المرة ما بين 30 و31 مليونا، بحسب توقعات الجهاز المركزي للإحصاء بعد ان اعطت عملية الترقيم والحصر الاخيرة نسبة عدد سكان العراق بـ 31 مليون و600 ألف نسمة.
ومن جهتها اعلنت كتلة التحالف الكردستاني عن إن اقليم كردستان سيوافق على تغيير نسبة حصته في الموازنة الاتحادية البالغة 17% بعد اجراء التعداد السكاني الشامل وظهور نتائجه .وقال المتحدث بأسم التحالف مؤيد طيب لللمركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي”نحن في اقليم كردستان سنوافق على تغيير نسبة حصة الاقليم في الموازنة الاتحادية بعد اجراء التعداد السكاني الشامل وظهور النتائج”.
واضاف طيب أن “مطالبة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بتخفيض حصة الاقليم الى 13% لا تخدم الانفراج المطلوب بين المركز والاقليم ولا تصب في مصلحة العملية السياسية في ظل وجود جهود سياسية للوصول الى حل كما انه لا يوجد لتصريحاته اطار دستوري تستند عليه”. وتابع أن “هناك اتفاقا بأن يبقى الحال على ما هو عليه لحين اجراء التعداد السكاني لكن في حال اجراء مثل هذا التعداد ستتحدد حصلة الاقليم من الموازنة”.
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد دعا في وقت سابق على خفض موازنة اقليم كردستان من (17 الى 13)% من الموازنة الاتحادية وفقا لاحصائية تابعة للاحصاء المركزي والتي اشارت الى ان نسبة سكان محافظات الاقليم الثلاث دهوك وأربيل والسليمانية لا تتجاوز 13%.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب