19 سبتمبر، 2024 4:04 ص
Search
Close this search box.

سجلت 3.395 حالة سرطان في آب الماضي فقط .. “هيوا” بالسليمانية تعاني نقص بالكوادر والأدوية !

سجلت 3.395 حالة سرطان في آب الماضي فقط .. “هيوا” بالسليمانية تعاني نقص بالكوادر والأدوية !

وكالات- كتابات:

كشف “زردشت محمد”؛ نائب مدير مستشفى (هيوا) المتخصص في علاج الأورام السرطانية؛ بـ”السليمانية”، يوم الأحد، عن تحديات كبيرة تواجه المستشفى تتمثل في نقص بأماكن رقود المرضى والأدوية.

وأوضح “محمد”؛ لمنصات إخبارية محلية، أن: “المستشفى سجل خلال شهر آب/أغسطس المنصرم: (3.395) حالة إصابة بالسرطان”، مشيرًا إلى أن: “هذا الرقم يُمثل انخفاضًا بنسبة: (7%) مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث سجلت حينها: (3.656) حالة”.

وأضاف أنه: “رُغم هذا الانخفاض، يُعاني المستشفى من ضغوط شديدة بسبب نقص أسرة الإقامة الطبية”، لافتًا إلى أن: “العديد من المرضى الذين يصلون إلى المستشفى لا يمكننا تقديم العلاج لهم في الوقت المناسب بسبب عدم توفر الأسِرة بشكل كافٍ نتيجة لذلك، نضطر إلى إعادة بعض المرضى إلى منازلهم بعد تسجيل أسمائهم على قائمة الانتظار”.

كما أشار نائب مدير المستشفى إلى أن: “نقص الأدوية الضرورية يُمثل تحديًا آخر، حيث يصعب على المستشفى توفير جميع العلاجات اللازمة للمرضى في الوقت المناسب”.

وأضاف “محمد”؛ أن: “أنواع السرطان الأكثر شيوعًا تختلف حسب الفئة العمرية والجنس، فقد أظهرت الإحصائيات أن سرطان الدم والأوعية الدموية هو الأكثر انتشارًا بين الأطفال، بينما يُعد سرطان الثدي الأكثر شيوعًا بين النساء، وسرطان البروستات هو الأكثر انتشارًا بين الرجال”.

وختم “محمد” حديثه بمناشدة الجهات الصحية والسلطات المعنية بضرورة دعم المستشفى بشكلٍ عاجل، سواء من خلال توفير الكوادر الطبية أو إمدادات الأدوية اللازمة لضمان تقديم الرعاية الصحية المناسبة لمرضى السرطان الذين يعتمدون بشكلٍ كبير على خدمات مستشفى (هيوا).

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة