20 سبتمبر، 2024 5:36 م
Search
Close this search box.

“ساليفان” في زيارة نادرة لـ”بكين” .. لتخفيف حدة التوترات قبيل الانتخابات الرئاسية الأميركية !

“ساليفان” في زيارة نادرة لـ”بكين” .. لتخفيف حدة التوترات قبيل الانتخابات الرئاسية الأميركية !

وكالات- كتابات:

وصل مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض؛ “جايك ساليفان”، اليوم الثلاثاء، إلى “الصين”، في زيارة نادرة، يلتقي خلالها وزير الخارجية؛ “وانغ يي”.

وحطت طائرة “ساليفان”؛ في “بكين”، قبيل الساعة 14:00 (6:00 ت. غ)، وكان في استقباله السفير الأميركي؛ “نيكولاس بيرنز”، بحسّب مشاهد نقلتها وسائل الإعلام المعتمدة.

ويعتزم “سوليفان” بدء سلسلة من المحادثات مع مسؤولين صينيين كبار في “بكين”؛ هذا الأسبوع، في مسعى لتخفيف حدة التوتر بين القوتين العظميين قبل الانتخابات الأميركية؛ المقررة في الخامس من تشرين ثان/نوفمبر 2024.

وسيلتقي “سوليفان” مع وزير الخارجية الصيني؛ “وانغ يي”، ومسؤولين آخرين خلال المحادثات المقررة من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس، بشأن قضايا خلافية بين البلدين؛ من بينها الأوضاع في “الشرق الأوسط” و”أوكرانيا”؛ وأحقية “الصين” بالسيّادة على “تايوان” و”بحر الصين الجنوبي”، فضلا عن العلاقات التجارية بينهما.

ويسعى “سوليفان” إلى ترقية المحادثات المباشرة بين القوات العسكرية الأميركية والصينية إلى مستوى القيادة، وهي خطوة تأمل “واشنطن” في أن تُساعد في منع نشوب صراع في مناطق معينة مثل “مضيق تايوان”.

وتعتزم “بكين” التعبير عن معارضتها للرسوم الجمركية الأميركية على مجموعة من السلع المصنعة وقيود التصدير التي تستهدف شركات صناعة الرقائق الصينية ومناقشة مطالبتها بالسيّادة على جزيرة “تايوان” التي تخضع لنظام حكم انفصالي.

ويُراقب الجانبان أيضًا بحذر احتمال تحول “حرب غزة” إلى صراع إقليمي أوسع نطاقًا.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة