9 أبريل، 2024 10:53 ص
Search
Close this search box.

زيادة طفيفة باصابات كورونا في العراق اليوم الخميس 16 أيلول 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

زادت اصابات كورونا في العراق اليوم الخميس 16 أيلول 2021، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة تفاصيل الموقف الوبائي في البلاد، مبينة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، مواضحة أن كوادرها سجلت 3923 إصابة جديدة، فيما تم تسجيل وفاة 52 مصابًا، بارتفاع ملحوظ مقارنة باليوم السابق، مشيرة إلى تماثل 5763 حالة جديدة للشفاء، وتلقي 97262 شخصًا للقاح كورونا في يوم واحد.

لقاح كورونا

قال شركة مودرنا، في بيان صحفي، إن البيانات الجديدة المستقاة من تجربة ضخمة للقاح كورونا تظهر أن الحماية التي يوفرها تتراجع بمرور الوقت، مما يدعم حجتها للمطالبة بجرعة معززة.

وأوضح رئيس مودرنا ستيفن هوج، في مؤتمر مع المستثمرين، عبر الهاتف: “هذا تقدير واحد فحسب، لكننا نعتقد جازمين بأن هذا يعني، ونحن بصدد قدوم الخريف والشتاء، أننا نتوقع أن التأثير المقدر لتضاؤل المناعة سينعكس في ظهور 600 ألف حالة أخرى على الأقل من كوفيد-19“.

ولم يتوقع هوج عدد الحالات التي ستكون شديدة، لكنه قال إن بعضها سيتطلب دخول المستشفى.

وتتناقض هذه البيانات مع أخرى وفرتها دراسات حديثة أشارت إلى أن حماية لقاح مودرنا تستمر أطول من لقاح فايزر-بيونتك، حيث قدمت مودرنا في أول سبتمبر طلبًا لإدارة الأغذية والعقاقير الأميركية للحصول على إذن لجرعة معززة.

وقال هوج، إن البيانات من دراسات الشركة الخاصة بالجرعة المعززة تظهر أن اللقاح يمكن أن يزيد الأجسام المضادة إلى مستويات أعلى من تلك التي ظهرت بعد الجرعة الثانية، مرجحًا أن جرعة ثالثة ستطيل أمد المناعة خلال فترة كبيرة من العام المقبل، بينما يحاول العالم في القضاء على الفيروس.

وعلى صعيد آخر واجهت أكثر من 30 ألف سيدة بريطانية مشكلات حول عدم انتظام دورتهن الشهرية، بعد تلقيهن لقاح كورونا المسبب لمرض كوفيد-19.

ولم يكن الأمر مقتصرًا على لقاح بعينه، إذ أن النساء المبلغات عن المشكلات تلقين لقاحات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا.

وعادت الدورة الشهرية إلى الانتظام بعد تعطل دام لدورة واحدة فقط لدى غالبية النساء، ولم تلاحظ الطبيبة فيكتوريا ميل التي أجرت تحليلًا لبيانات النساء أي مشكلة تتعلق بالخصوبة.

ونشرت “ميل”، دراسة في المجلة الطبية البريطانية، مشيرة فيها إلى الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لفهم الصلة بين لقاحات كورونا والدورة الشهرية.

فيما رفضت لجنة رقابة أدوية مستقلة في المملكة المتحدة وجود أي رابط بين لقاحات كورونا والدورة الشهرية.

وقالت لجنة (MHRA) إن التقييم الحالي لا يدعم وجود صلة في الدورة الشهرية واللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ولكن فيكتوريا ميل ترى أن السبب في وقوع المشكلات، يعود إلى استجابة الجهاز المناعي لجرعات اللقاح.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري أدى إلى تعطل الدورة الشهرية للنساء بعد فترة وجيزة من تناوله.

كورونا حول العالم

أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، ارتفاع إجمالي عدد إصابات كورونا حول العالم إلى أكثر من 226 مليون إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 4.6 مليون وفاة، فيما بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 226.346.284، وإجمالي الوفيات 4.659.290.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ666615 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 41.536.395، تلتها البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ588597 حالة فاة، وإجمالي الإصابات 21.034.610.

وفي المرتبة الثالثة تأتي الهند بإجمالي وفيات 443497، وإجمالي إصابات 33.316.755، وجاء في المرتبة الرابعة المكسيك من حيث عدد الوفيات بـ269913 وإجمالي إصابات 3.542.189، وفي المرتبة الخامسة بيرو بإجمالي وفيات 198860، وإجمالي إصابات 2.163.312.

وللاطلاع على آخر إحصائيات كورونا اضغط هنا

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب