28 مارس، 2024 6:27 م
Search
Close this search box.

رفض شعبي للاقتراض الخارجي.. 5 مليارات دولار كفيلة بتكبيل العراقيين لأجيال قادمة

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

محاولات مستمرة للجنة المالية بالبرلمان العراقي لإيقاف ما قالت إنه خطأ استراتيجي قاتل مارسه العراق لسنوات وهو الاقتراض من الخارج.

إذ وفق ما نقل عن اللجنة المالية بالبرلمان، الإثنين 14 كانون الثاني / يناير 2019، فإن إيقاف الاقتراض الخارجي بات ضرورة ضمن موازنة 2019.

عضو اللجنة هوشيار عبدالله، قال إن أبرز ما جرى الاتفاق عليه في موازنة عام 2019 هو إيقاف الاقتراض الخارجي وتفادي إغراق الاقتصاد العراقي في الديون الخارجية الطويلة والقصيرة الأمد، الذي يدفع ثمنه الأجيال القادمة.‏

وألمح إلى أنه لا مبرر لاقتراض ما ‏يقارب 5 مليارات دولار في حين لدى العراق احتياطي نقدي جيد، فضلا عن وجود آليات ‏أخرى من الممكن اللجوء إليها كبديل عن الاقتراض، كالادخار الاختياري وتنشيط ‏المصارف الحكومية من خلال رفع نسبة الفوائد للمبالغ المودعة من قبل الأفراد ‏والشركات.

كما لفت إلى ضرورة السعي لزيادة الإنتاج المحلي ووضع قيود على استيراد المنتج الذي يمكن ‏توفيره وإيجاد البديل له محلياً، والاستعانة بالحلول المتبعة في مثل هكذا ظروف تمر بها بلدان ذات ‏اقتصاد مشابه للاقتصاد العراقي، بدلا من الاقتراض الخارجي الذي لا يجلب غير المتاعب بفوائده.‏

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب