24 سبتمبر، 2024 5:31 م
Search
Close this search box.

رغم مرور عامًا ونصف .. مبادرة الطاقة الشمسية للمنازل “مهجورة” وتريليون دينار تبحث عن مقترضين !

رغم مرور عامًا ونصف .. مبادرة الطاقة الشمسية للمنازل “مهجورة” وتريليون دينار تبحث عن مقترضين !

وكالات- كتابات:

كشفت “لجنة الطاقة” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، اليوم الثلاثاء، أن مبادرة “البنك المركزي” لتمويل قروض شراء منظومات الطاقة الشمسية للمنازل من قبل المواطنين، والبالغة تريليون دينار، لم يتم إنفاق سوى: (250) مليون دينار منها حتى الآن، وذك بالرُغم من مرور حوالي عام ونصف على إطلاقها.

وقال عضو اللجنة؛ النائب “أمانج الهركي”، إن: “مبادرة البنك المركزي لتمويل الطاقة الشمسية لم تتوقف، والمبلغ المخصص للمشروع يبلغ تريليون دينار؛ (800 مليون دولار)، تم صرف: (230) مليون دينار منه حتى الآن، رغم ذلك، فإن مشكلة المبادرة تكمن في التعامل مع البنوك التي تواجه صعوبات في تسيّير الآلية المقررة، إلى جانب غياب التوعية الكافية لدى المواطنين حول فوائد هذه المبادرة”.

وأشار النائب، إلى أن: “المبادرة تقدم قروضًا بفائدة منخفضة تصل إلى: (5) في المئة موزعة على خمس سنوات، ما يعني أن المواطن سيتحمل: (1%) فقط سنويًا، ورغم وضوح الفكرة إلا أن المواطنين لم يتعرفوا بعد على مدى فائدتها، وهذا يُعد جزءًا من المشكلة”.

وأوضح عضو اللجنة أن: “هناك خلافات فنية في المواد المطلوبة لتنفيذ المشروع”، مستدركًا بالقول: “تم التغلب عليها من خلال اجتماع اللجنة النيابية مع لجنة (54) الحكومية، حيث تم تحديد المواصفات الفنية التي ستوزع على جميع المنافذ والمناطق الحدودية والجمارك لضمان تطبيق مواصفات عالمية”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة