7 أبريل، 2024 11:07 م
Search
Close this search box.

رغم توقف التصدير .. “DNO” تؤكد بالأرقام تعافي إنتاج نفط “كُردستان” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

قالت شركة (DNO) النرويجية، اليوم الخميس، إن إنتاجها من “النفط”؛ في منطقة “كُردستان العراق”: “تعافى إلى حدٍ كبير” من أثر إغلاق خط أنابيب التصدير الرئيس قبل عام تقريبًا، لكنه يُباع الآن محليًا بسعر مخفض.

توقفت تدفقات نفط خام بنحو: (450) ألف برميل يوميًا من شمال “العراق” إلى “تركيا”؛ في آذار/مارس الماضي، بعد أن أصدرت “غرفة التجارة الدولية” حكمًا في قضية تحكيم. ولا يزال من غير الواضح متى يمكن استئناف الصادرات.

وقالت الشركة في بيان: “في نهاية العام؛ تعافى إجمالي الإنتاج من امتياز حقل (طاوكي)؛ الذي تُديره (DNO) إلى حدٍ كبير؛ بعد إغلاق خط أنابيب التصدير في آذار/مارس 2023، وبلغ متوسّطه: (80) ألف برميل من مكافيء النفط يوميًا”.

وأنتجت الشركة حوالي: (95) ألف برميل من مكافيء النفط يوميًا من حقلي (طاوكي) و(بيشكبير)؛ في امتياز (طاوكي) قبل إغلاق خط الأنابيب. وانخفض ذلك إلى حوالي: (35) ألف برميل في الربع الثالث من 2023.

وتمكنت الشركة من زيادة الإنتاج من خلال بيع المزيد من النفط إلى السوق المحلية، إذ يتم نقل النفط إلى العملاء عن طريق ناقلات برية.

وقالت (DNO) إنها كانت تبيع النفط بأسعار في نطاق بين: (30) و(35) دولارًا للبرميل، لكن مع انخفاض الإنفاق التشّغيلي أيضًا بسبب توقف في أعمال الحفر، فإن المبيعات تُدر سيّولة للشركة بنحو عشرة ملايين دولار شهريًا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة؛ “بيجان مظفر رحماني”: “بالتأكيد لا أحد سعيد بترك أموال كبيرة على الطاولة مع كل برميل يُباع”.

وقالت الشركة إنها تتوقع أن يستمر إجمالي الإنتاج في امتياز (طاوكي) عند متوسّط: (80) ألف برميل يوميًا.

وتمتلك (DNO) حصة: (75) بالمئة في حقل (طاوكي)، بينما تمتلك شريكتها “غينيل إنرجي”: (25) بالمئة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب