7 أبريل، 2024 5:54 م
Search
Close this search box.

رسميًا .. “الداخلية” العراقية تؤكد وقف العمل بالمستمسكات القديمة بدءًا من آذار المقبل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

قررت “وزارة الداخلية” العراقية، اليوم الخميس، إيقاف العمل بالمسّتمسكات القديمة بدءًا من آذار/مارس المقبل ، مشّددة على اعتماد “البطاقة الوطنية” كمستّمسك رسّمي وحيد داخل البلاد.

وأمس الأربعاء؛ قال وزير الداخلية العراقي؛ “عبدالأمير الشمري”، أن الوزارة حددت تاريخ 01/ 03/ 2024، موعدًا لاعتماد “البطاقة الوطنية” المستمّسك الرسّمي الوحيد، ووجه الدوائر المعنية التهيؤ للأعداد الكبيرة المتوقع مراجعتها لاستحصال هذه البطاقة.

وكانت الحكومة العراقية قد أطلقت مشروع “البطاقة الوطنية”؛ في العام 2015، لتكون بديلة عن المستّمسكات القديمة التي كانت معتمدة من قبل النظام السابق، وهي: “هوية الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية، وبطاقة السكن، والبطاقة التموينية”.

ويهدف المشروع إلى إعداد قاعدة بيانات مركزية للعراقيين كافة، وإصدار بطاقات وطنية موحدة لهم يتم اعتمادها في ترويج المعاملات بالمؤسسات ودوائر الدولة الرسّمية.

وشهد المشروع تلكؤات في بعض الأحيان متمثلة بوقف طباعة وإصدار البطاقة بسبب مشاكل فنية وقلة توفير المواد الخام جراء تأخر تسّديد المسّتحقات المالية للشركة المتعاقدة مع “وزارة الداخلية” العراقية؛ إلا أنه مؤخرًا تم تجاوز هذه المشاكل، والعمل يجري بانسّيابية في دوائر الأحوال المدنية، بحسّب المسؤولين فيها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب