12 مارس، 2024 1:33 م
Search
Close this search box.

رسميًا.. إطلاق مشروع حفر 96 بئرًا نفطيًا في غرب القرنة

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشفت شركة النفط الوطنية، منذ قليل، عن إطلاق مشروع حفر 96 بئرًا نفطيًا في حقل غرب القرنة /1 بمحافظة البصرة.

وأوضح المكتب الإعلامي في وزارة النفط، في بيان صجفي تابعه كتابات: “رئيس شركة النفط الوطنية إحسان عبدالجبار إسماعيل أكد أهمية استخدام التقنيات الحديثة في تنفيذ عمليات إدامة وزيادة الانتاج النفطي من الحقول النفطية، وخصوصًا تقنية “الحفر الأفقي أو المائل”.

وتابع: “رئيس شركة النفط الوطنية اشار الى ان هذا العقد من العقود الكبيرة والمهمة في محور “الحفر الافقي” الذي يعد حاليًا من أحدث التقنيات المتقدمة في هذا المجال، وذلك لتحقيقه إنتاجية عالية وذو مردود اقتصادي كبير”.

وأضاف: “بالرغم من التحديات التي تواجه الصناعة النفطية، فإن الوزارة تسارع الخطى للحصول على التقنيات الحديثة لتطوير صناعة النفط والغاز، فضلًا عن الاهتمام والدعم المتواصل للابحاث الجديدة التي لها تأثير كبير في العمل الحقلي”.

وقال وكيل وزارة النفط حامد يونس: “العقد سيزيد من الطاقات الإنتاجية للحقل من خلال استخدام الحفر الأفقي ذي المردود الفني والاقتصادي، لاننا تغطي مساحات واسعة للحفر داخل المكمن النفطي للبئر، والتقليل من صعود الماء في هذه الابار”، مؤكدًا أن شركة شلمبرجر تمتلك إمكانيات وتقنيات حديثة في مجال الحفر”.

وقال معاون مدير عام شركة نفط البصرة حسن محمد: “العقد مع شركة شلمبرجر سيغطي حفر (96) بئرًا في حقل غرب القرنة/1 بتقنية الحفر الأفقي أو المائل، وهذا العقد سيدعم خطة تشغيل حقل غرب القرنة /1وتطوير الإنتاج فيه، للوصول إلى طاقة (800) ألف برميل باليوم عام 2027، وهو من العقود المهمة لتطوير المكامن النفطية لشركة نفط البصرة، قيد التنفيذ للوصول إلى معدلات إنتاج الذروة، فضلًا عن توفير فرص عمل كبيرة”.

وقال رئيس شركة اكسون موبيل في العراق طاهر حميد أن “شركته ، وبالتعاون مع وزارة النفط، تقوم بتطوير حقل غرب القرنة /1وفق أحدث التقنيات والبرامج والخطط المرحلية ، ونحن فخورون بسجل عملنا في العراق وبعلاقتنا مع وزارة النفط ونواصل العمل بشكل دقيق وبناء”.

وأشار سعد الضامن، نائب رئيس شركة شلمبرجر، إلى أن: “شركته ستقوم بتنفيذ العقد بتقنيات حديثة وأسلوب الحفر الافقي الذي سيعظم التماس مع المكامن النفطية وتحسين وتطوير مستويات الإنتاج”، مؤكدًا أن “هذا العقد سيضيف (200) ألف برميل باليوم على إنتاج الحقل، وأن الحفر الافقي يمثل حالة متقدمة في الصناعة النفطية”.

وأكد على حرص شركته على تنظيم الورش الفنية للمسؤولين والعاملين في القطاع النفطي، بهدف الاطلاع على تطبيقات الإدارة الرقمية في الصناعة النفطية.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب