9 أبريل، 2024 3:22 م
Search
Close this search box.

ردًا على “صالح” .. بورصة السليمانية تنفي اقتراب سعر صرف الدولار من التسعيرة الحكومية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

توقع المتحدث الرسّمي باسم “سوق البورصة” في السليمانية؛ “كوران جبار”، اليوم الاثنين، عدم اقتراب سعر صرف الدولار الأميركي في السوق الموازي من التسّعيرة الحكومية.

وقال “جبار”؛ لوسائل إعلام محلية، إن: “الجميع يتمّنى أن يقترب سعر صرف الدولار من التسّعيرة الحكومية، لكن هناك أسباب تمنع تحقيق هذا الأمر”، مشيرًا إلى أن “توقعات مظهر محمد صالح؛ كانت منذ بداية عام 2023، لكن شاهدنا التقلبات التي مر بها سعر صرف الدولار خلال العام الماضي”.

وأضاف أن: “السبب الرئيس الذي يجعلنا لا نتوقع أن يكون سعر صرف العُملة الأجنبية قريب من التسّعيرة الحكومية؛ هو النظام المصرفي الذي يتعامل به البنك المركزي العراقي”، مبينًا أنه: “يُفرض الآن على التجار فتح الحسابات المصرفية في البنوك العراقية لغرض سّحب الدولار بالتسّعيرة الحكومية؛ وذلك للسّيطرة على حجم التعاملات بالدولار، وهذه الآلية تُلزمه بأن يكون هنالك فرق بين سعر الصرف الحكومي وما هو في السوق”.

وتابع: “إذا استقر سعر الصرف فمن الممكن أن يتم شراء الدولار من السوق السوداء، وبالتالي تفقد الحكومة السّيطرة على التعاملات الخارجية للعملية؛ إضافة إلى عدم الاستفادة من الضرائب والرسوم بخصوص التعاملات بالدولار من قبل الشركات في المصارف”. وبيّن: “الآن هناك: (80%) من التجار قد قاموا بفتح حسابات مصرفية في البنوك العراقية في وقت كان قبل سنة وشهرين لا يوجد حساب مصرفي لأي تاجر في البنوك، وهذا النظام هو من يُلزم بوجود فرق بين سعر الصرف والتسّعيرة، لكن من الممكن أن يسّتقر سعر الصرف إذا ما تم التعامل بالدينار في كل التعاملات التجارية في العراق؛ وكذلك أن يتم التعامل بالعُملات الأجنبية الأخرى”.

وتوقع “جبار” أن يكون استقرار سعر الدولار بفرق: (15) ألف دينار عن التسّعيرة الحكومية، لكن هذا بحاجة إلى وقت.

وأكد مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية؛ “مظهر محمد صالح”، يوم السبت الماضي، أن أسعار صرف الدولار في السوق الموازي ستنخفض إلى: (135) ألف لكل: (100) دولار في المستقبل القريب.

وكان المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي؛ “هشام الركابي”، قد ذكر في وقتٍ سابق أن أسعار صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي ستصل إلى السعر الرسّمي خلال وقتٍ قريب، لافتًا إلى أن معركة الحكومة مع المضاربين بالعُملة الأجنبية أوشكت على النهاية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب